قَالَ الشَّيْخُ : وَمِثْلُهُ مِنَ الْحَدِيثِ مَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحافظ ، أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ , نا أحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى الْبِرْتِيُّ ، نا أبُو نُعَيْمٍ ، نا سفْيَانُ , عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ , قَالَ : سَمِعْتُ جُنْدُبًا يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَلَمْ أَسْمَعْ أحَدًا يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَيْرَهُ ، فَدَنَوْتُ مِنْهُ فَسَمِعْتُهُ , يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ يُسَمِّعْ يُسَمِّعِ اللَّهُ بِهِ ، وَمَنْ يُرَاءِ يُرَاءِ اللَّهُ بِهِ " ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ , عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ . قَالَ أَبُو سُلَيْمَانَ : يَقُولُ : مَنْ عَمِلَ عَمَلا عَلَى غَيْرِ إِخْلاصٍ ، وَإِنَّمَا يُرِيدُ أَنْ يَرَاهُ النَّاسُ وَيَسْمَعُونَهُ ، جُوزِيَ عَلَى ذَلِكَ بِأَنْ يَشْهَدَهُ اللَّهُ وَيَفْضَحَهُ ، فَشَهِدُوا عَلَيْهِ مَا كَانَ يُبْطِنُهُ وَيُسِرُّهُ مِنْ ذَلِكَ . قَالَ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ : " وَالْخِدَاعُ مِنَ اللَّهِ سُبْحَانَهُ أَنْ يُظْهِرَ لَهُمْ وَيُعَجِّلَ مِنَ الأَمْوَالِ وَالنِّعَمِ مَا يَدَّخِرُونَهُ ، وَيُؤَخِّرَ عَنْهُمْ عَذَابَهُ وَعِقَابَهُ ، إِذْ كَانُوا يُظْهِرُونَ الإِيمَانَ بِهِ وَبِرَسُولِهِ ، وَيُضْمِرُونَ خِلافَ مَا يُظْهِرُونَ ، فَاللَّهُ سُبْحَانَهُ يُظْهِرُ لَهُمْ مِنَ الإِحْسَانِ فِي الدُّنْيَا خِلافَ مَا يَغِيبُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِ الآخِرَةِ ، فَيَجْتَمِعُ الْفِعْلانِ تَسَاوِيهُمَا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ . قَالَ أَبُو الْحَسَنِ : وَالْخَدْعُ معْنَاهُ فِي كَلامِ الْعَرَبِ الْفَسَادُ ، أَخْبَرَنَا الأَنْبَارِيُّ عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ النَّحْوِيِّ ، عَنِ ابنِ الأَعْرَابِيِّ أَنَّهُ قَالَ : الْخَادِعُ عِنْدَ الْعَرَبِ : الْفَاسِدُ مِنَ الطَّعَامِ وَغَيْرِهِ ، وَأَنْشَدَ : أَبْيَضَ اللَّوْنِ لَذِيذًا طَعْمُهُ طَيِّبَ الرِّيقِ إِذَا الرِّيقُ خَدَعْ مَعْنَاهُ : فَسَدَ ، فتأويلُ قَوْلِهِ : يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ سورة النساء آية 142 , أَيْ : يُفْسِدُونَ مَا يُظْهِرُونَ مِنَ الإِيمَانِ بِمَا يُضْمِرُونَ مِنَ الْكُفْرِ ، وَهُوَ خَادِعُهُمْ سورة النساء آية 142 ، أَيْ : يُفْسِدُ عَلَيْهِمْ نِعَمَهُمْ فِي الدُّنْيَا بِمَا يُصَيِّرُهُمْ إِلَيْهِ مِنْ عَذَابِ الآخِرَةِ . قَالَ أَبُو الْحَسَنِ : وَالْمَكْرُ مِنَ اللَّهِ سُبْحَانَهُ اسْتِدْرَاجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ ، وَقَدْ يُوصَفُ اللَّهُ سُبْحَانَهُ بِالْمَكْرِ عَلَى هَذَا الْمَعْنَى ، وَلا يُوصَفُ بِالاحْتِيَالِ ، لأَنَّ الْمُحْتَالَ هُوَ الَّذِي يُقَلِّبُ الْفِكْرَةَ حَتَّى يَهْتَدِيَ بِتَقْلِيبِ الْفِكْرَةِ إِلَى وَجْهِ مَا أَرَادَ ، وَالْمَاكِرُ الَّذِي يَسْتَدْرِجُ فَيَأْخُذُ مِنْ وَجْهِ غَفْلَةِ الْمُسْتَدْرَجِ . قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ سورة الأعراف آية 182 .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
جُنْدُبًا | جندب بن عبد الله البجلي | صحابي |
سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ | سلمة بن كهيل الحضرمي | ثقة |
سفْيَانُ | سفيان الثوري | ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس |
أبُو نُعَيْمٍ | الفضل بن دكين الملائي / توفي في :218 | ثقة ثبت |
أحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى الْبِرْتِيُّ | أحمد بن محمد البرتى | ثقة حافظ |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ | محمد بن عبد الله الصفار / توفي في :339 | ثقة |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحافظ | الحاكم النيسابوري / ولد في :321 / توفي في :405 | ثقة حافظ |