باب ما يستدل به على ان الجنة والنار قد خلقتا واعدتا لاهلهما فنسال الله الجنة ونعوذ به...


تفسير

رقم الحديث : 206

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَ أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُزَكِّي ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُزَكِّي ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَنَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجُهَنِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ ابْنُ بَشَّارٍ ، ثنا وَقَالَ نَصْرٌ ، وَإِسْحَاقُ ، أَنْبَأَ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْعَمِّيُّ ، ثنا أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " جَنَّتَانِ مِنْ فِضَّةٍ آنِيَتُهَا وَمَا فِيهَا ، وَجَنَّتَانِ مِنْ ذَهَبٍ آنِيَتُهَا وَمَا فِيهَا ، وَمَا بَيْنَ الْقَوْمِ أَنْ يَنْظُرُوا إِلَى رَبِّهِمْ إِلا رِدَاءَ الْكِبْرِيَاءِ عَلَى وَجْهِهِ فِي جَنَّةِ عَدْنٍ " . وَقَالَ إِسْحَاقُ : فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ نَصْرِ بْنِ عَلِيٍّ ، وَإِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، وَغَيْرِهِمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ

ثقة

أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْعَمِّيُّ

ثقة حافظ

وَمُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

وَنَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجُهَنِيُّ

ثقة ثبت

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ

حافظ حجة متقن

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُزَكِّي

مجهول الحال

أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُزَكِّي

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.