باب ما يستدل به على ان الجنة والنار قد خلقتا واعدتا لاهلهما فنسال الله الجنة ونعوذ به...


تفسير

رقم الحديث : 172

وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بُشْرَانَ الْعَدْلُ ، بِبَغْدَادَ ، أَنْبَأَ أَبُو جَعْفَرٍ الرَّزَّازُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، ثنا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ ، ثنا شَيْبَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّحْوِيُّ ، عَنْ قَتَادَةَ ، قَالَ : ثنا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، أَنَّ مَالِكَ بْنَ صَعْصَعَةَ حَدَّثَهُمْ , أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ذَكَرَ حَدِيثَ الْمِعْرَاجِ ، وَذَكَرَ فِيهِ عُرُوجَهُ إِلَى السَّمَاءِ السَّابِعَةِ ، وَمَا رَأَى فِيهَا ، قَالَ : " وَرُفِعْتُ إِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى ، فَإِذَا وَرَقُهَا مِثْلُ آذَانِ الْفُيُولِ ، وَإِذَا نَبْقُهَا مِثْلُ قِلالِ هَجَرَ ، وَإِذَا أَرْبَعَةُ أَنْهَارٍ : نَهْرَانِ ظَاهِرَانِ ، وَنَهْرَانِ بَاطِنَانِ ، فَقُلْتُ : مَا هَذَا يَا جِبْرِيلُ ؟ قَالَ : أَمَّا النَّهْرَانِ الظَّاهِرَانِ : فَالنِّيلُ ، وَالْفُرَاتُ ، وَأَمَّا الْبَاطِنَانِ : فَنَهَرَانِ فِي الْجَنَّةِ " . وَذَكَرَ الْحَدِيثَ . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ مِنْ حَدِيثِ هِشَامٍ الدَّسْتُوَائِيِّ ، وَابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَالِكَ بْنَ صَعْصَعَةَ

صحابي

أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

شَيْبَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّحْوِيُّ

ثقة

يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ الرَّزَّازُ

ثقة ثبت

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بُشْرَانَ الْعَدْلُ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.