باب ما يستدل به على ان الجنة والنار قد خلقتا واعدتا لاهلهما فنسال الله الجنة ونعوذ به...


تفسير

رقم الحديث : 198

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ ، أَنْبَأَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دُرُسْتَوَيْهِ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثنا أَبُو صَالِحٍ ، حَدَّثَنِي اللَّيْثُ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، أَنَّهُ قَالَ : " إِنَّ سَلْمَانَ الْفَارِسِيَّ ، وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ سَلامٍ الْتَقَيَا ، فَقَالَ أَحْدَاهُمَا لِصَاحِبِهِ : إِنْ لَقِيتَ رَبَّكَ قَبْلِي ، فَأَخْبِرْنِي مَاذَا لَقِيتَ مِنْهُ ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ : أَوَ يَلْقَى الأَحْيَاءُ الأَمْوَاتَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، أَمَّا الْمُؤْمِنُونَ فَإِنَّ أَرْوَاحَهُمْ فِي الْجَنَّةِ ، وَهِيَ تَذْهَبُ حَيْثُ شَاءَتْ ، قَالَ : فَتُوُفِّيَ أَحَدُهُمَا قَبْلَ صَاحِبِهِ ، فَلَقِيَهُ فِي الْمَنَامِ ، فَكَأَنَّهُ سَأَلَهُ ، فَقَالَ الْمَيِّتُ : تَوَكَّلْ وَأَبْشِرْ ، فَلَمْ أَرَ مِثْلَ التَّوَكُّلِ قَطُّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ سَلامٍ

صحابي

سَلْمَانَ الْفَارِسِيَّ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دُرُسْتَوَيْهِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.