باب ما يستدل به على ان الجنة والنار قد خلقتا واعدتا لاهلهما فنسال الله الجنة ونعوذ به...


تفسير

رقم الحديث : 211

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ حَسَنٍ الْقَاضِي ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ، ثنا عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ سورة الرحمن آية 46 ، فَذَكَرَ فَضْلَ مَا بَيْنَهُمَا ، ثُمَّ ذَكَرَ وَمِنْ دُونِهِمَا جَنَّتَانِ مُدْهَامَّتَانِ ، قَالَ : خَضْرَوَانِ ، فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانٍ ، وَفِي تِلْكَ تَجْرِيَانِ ، وَفِيهِمَا فَاكِهَةٌ ، وَنَخْلٌ ، وَرُمَّانٌ ، وَفِي تِلْكَ مِنْ كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانٍ ، وَمِنْهُمَا خَيْرَاتٌ حِسَانٌ ، وَفِي تِلْكَ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ ، يَعْنِي فِيهِمَا مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ ، وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ ، وَفِي تِلْكَ مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ، قَالَ : الدِّيبَاجُ ، وَالْعَبْقَرِيُّ : الزَّرَابِيُّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ

متروك الحديث

يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ حَسَنٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.