باب ما جاء في موضع الجنة وموضع النار


تفسير

رقم الحديث : 419

أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ ، أَنْبَأَ أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ ، أَنْبَأَ أَبُو خَلِيفَةَ ، إِمْلاءً ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثنا سُفْيَانُ ، ثنا مُطَرِّفٌ ، وَابْنُ أَبْجَرَ ، سَمِعَاهُ مِنَ الشَّعْبِيِّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ الْمُغِيرَةِ بْنَ شُعْبَةَ ، يُخْبِرُ النَّاسَ عَلَى الْمِنْبَرِ ، قَالَ : سَأَلَ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلامُ رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : " أَخْبِرْنِي بِأَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً ؟ قَالَ : " هُوَ رَجُلٌ يَجِيءُ بَعْدَمَا أُدْخِلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ ، فَيُقَالُ لَهُ : ادْخُلِ الْجَنَّةَ ، فَيَقُولُ : أَيْ رَبِّ ، كَيْفَ أَدْخُلُ وَقَدْ نَزَلَ النَّاسُ مَنَازِلَهُمْ ، وَأَخَذُوا أَخْذَاتِهِمْ ، فَيُقَالُ لَهُ : أَتَرْضَى أَنْ يَكُونَ لَكَ مِثْلُ مَا يَكُونُ لِمَلِكٍ مِنْ مُلُوكِ الدُّنْيَا ، فَيَقُولُ لَهُ : رَضِيتُ يَا رَبِّ ، فَيُقَالُ : لَكَ هَذَا وَمِثْلُهُ مِثْلُهُ ، حَتَّى عَدَّ خَمْسًا ، فَيَقُولُ : رَضِيتُ رَبِّ ، فَيُقَالُ : لَكَ هَذَا وَمَا اشْتَهَتْ نَفْسُكَ وَلَذَّتْ عَيْنُكَ ، قَالَ : يَا رَبِّ ، أَخْبِرْنِي بِأَعْلاهُمْ مَنْزِلَةً ؟ قَالَ : أُولَئِكَ الَّذِينَ أَرَدْتُ ، وَسَوْفَ أُخْبِرُكَ ، غَرَسْتُ كَرَامَتَهُمْ بِيَدِي وَخَتَمْتُ عَلَيْهَا ، فَلَمْ تَرَ عَيْنٌ ، وَلَمْ تَسْمَعْ أُذُنٌ ، وَلَمْ يَخْطِرْ عَلَى قَلْبٍ ، وَمِصْدَاقُهُ فِي كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ سورة السجدة آية 17 " ، قَالَ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ : قِيلَ لِسُفْيَانَ : رَفَعَهُ ابْنُ أَبْجَرَ ، قَالَ : رَفَعَهُ أَحَدُهُمَا . أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّيْدَلانِيُّ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، قَالا : ثنا بِشْرُ بْنُ الْحَكَمِ ، ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، ثنا مُطَرِّفٌ ، وَابْنُ أَبْجَرَ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، قَالَ سُفْيَانُ : رَفَعَهُ أَحَدُهُمَا ، أُرَاهُ قَالَ : ابْنُ أَبْجَرَ . رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ بِشْرِ بْنِ الْحَكَمِ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، ثنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مَنْصُورٍ ، ثنا هَارُونُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ زِيَادٍ ، ثنا ابْنُ أَبِي عُمَرَ ، ثنا سُفْيَانُ عَنْ مُطَرِّفِ بْنِ طَرِيفٍ ، وَعَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبْجَرَ ، سَمِعَا لِلشَّعْبِيِّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ الْمُغِيرَةِ بْنَ شُعْبَةَ ، يَقُولُ عَلَى الْمِنْبَرِ ، يَرْفَعُهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمُغِيرَةِ بْنَ شُعْبَةَ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

وَابْنُ أَبْجَرَ

ثقة

وَابْنُ أَبْجَرَ

ثقة

مُطَرِّفٌ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

مُطَرِّفٌ

ثقة ثبت

بِشْرُ بْنُ الْحَكَمِ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

ثقة حافظ

أَبُو خَلِيفَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّيْدَلانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو نَصْرٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.