باب ما جاء في موضع الجنة وموضع النار


تفسير

رقم الحديث : 421

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ أَبِي كُرَيْمَةَ الْحَرَّانِيُّ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحِيمِ خَالِدِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ ، حَدَّثَنِي زَيْدُ بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ ، عَنِ الْمِنْهَالِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ مْسَرُوقِ بْنِ الأَجْدَعِ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يَجْمَعُ اللَّهُ الأَوَّلِينَ وَالآَخِرِينَ لِمِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ ، وَذَكَرَ الرَّجُلَ الَّذِي يَخْرُجُ مِنَ النَّارِ وَذَكَرَ عَوْدَهُ إِلَى مَسْأَلَةِ الزِّيَادَةِ إِلَى أَنْ قَالَ : فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ : مَالَكَ لا تَسْأَلُ ، قَالَ : فَيَقُولُ لَهُ : رَبِّ ، قَدْ سَأَلْتُكَ حَتَّى اسْتَحْيَيْتُ ، قَالَ : فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : أَتَرْضَى أَنْ أَعْطِيكَ مِثْلَ الدُّنْيَا مُنْذُ يَوْمِ خَلَقْتُهَا إِلَى يَوْمِ أَفْنَيْتُهَا وَعَشْرَةَ أَضْعَافِهَا ، قَالَ : فَيَقُولُ : أَتْسَتَهْزِئُ بِي وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ ، فَيَقُولُ الرَّبُّ : لا ، وَلَكِنِّي عَلَى ذَلِكَ قَادِرٌ ، سَلْ ، فَيَقُولُ : رَبِّ الْحِقْنِي بِالنَّاسِ ، فَيَقُولُ : الْحَقْ بِالنَّاسِ ، فَيَنْطَلِقُ يَرْمُلُ فِي الْجَنَّةِ حَتَّى إِذَا دَنَا مِنَ النَّاسِ رُفِعَ لَهُ قَصْرٌ مِنْ دُرَّةٍ ، فَيُقَالُ لَهُ : مَهٍ ، إِنَّمَا هُوَ مَنْزِلٌ مِنْ مَنَازِلِكَ ، ثُمَّ يَلْقَى رَجُلا يَتَهَيَّأُ لِيَسْجُدَ ، فَيُقَالُ لَهُ : مَهٍ ، مَالَكَ ؟ فَيَقُولُ : رَأَيْتُ أَنَّكَ مَلَكٌ مِنَ الْمَلائِكَةِ ، فَيَقُولُ : إِنَّمَا أنا خَازِنٌ مِنْ خُزَّانِكَ ، عَبْدٌ مِنْ عَبِيدِكَ ، تَحْتَ يَدَيَّ أَلْفُ كَهْرَمَانٍ عَلَى مِثْلِ مَا أنا عَلَيْهِ ، قَالَ : فَيَنْطَلِقُ أَمَامَهُ حَتَّى يَفْتَحَ لَهُ الْقَصْرَ ، وَهُوَ دُرَّةٌ مُجَوَّفَةٌ سَقَائِفُهَا وَأَبْوَابُهَا وَأَغْلاقُهَا وَمَفَاتِحُهَا ، مِنْهَا جَوْهَرٌة خَضْرَاءُ مُبَطَّنَةٌ حَمْرَاءُ ، كُلُّ جَوْهَرَةٍ تُفْضِي إِلَى جَوْهَرَةٍ لَيْسَتْ عَلَى لَوْنِ الأُخْرَى ، فِي كُلِّ جَوْهَرَةٍ سُرُرٌ وَأَزْوَاجٌ ، وَوَصَائِفُ أَدْنَاهُمْ حَوْرَاءُ عَيْنَاءُ عَلَيْهَا سَبْعُونَ حُلَّةٌ يُرَى مُخُّ سَاقِهَا مِنْ وَرَاءِ حُلَلِهَا ، كَبِدُهَا مِرْآَتُهُ ، وَكَبِدُهُ مِرْآَتُهَا ، إِذَا أَعْرَضَ عَنْهَا إِعْرَاضَهُ ازْدَادَتْ فِي عَيْنِهِ سَبْعِينَ ضِعْفًا عَمَّا كَانَتْ قَبْلَ ذَلِكَ ، قَالَ : فَيُقَالُ لَهَا : وَاللَّهِ لَقْدَ ازْدَدْتِ فِي عَيْنَيَّ سَبْعِينَ ضِعْفًا ، قَالَ : فَتَقُولُ لَهُ : وَأَنْتَ وَاللَّهِ ازْدَدْتَ فِي عَيْنَيَّ سَبْعِينَ ضِعْفًا ، قَالَ : فَتَقُولُ لَهُ : أَشْرِفْ ، قَالَ : فَيُشْرِفُ ، فَيُقَالُ لَهُ : مُلْكُكَ مَسِيرَةُ مِائَةِ عَامٍ ، فَيَنْفُذُ بَصَرُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ

صحابي

مْسَرُوقِ بْنِ الأَجْدَعِ

ثقة

ابْنِ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

الْمِنْهَالِ

ثقة

زَيْدُ بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ

ثقة

أَبِي عَبْدِ الرَّحِيمِ خَالِدِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ أَبِي كُرَيْمَةَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.