باب ما جاء في فضل الدعاء والذكر


تفسير

رقم الحديث : 35

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ فُورَكٍ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْ عَبْدٍ يَقُولُ فِي صَبَاحِ كُلِّ يَوْمٍ ، أَوْ مَسَاءِ كُلِّ لَيْلَةٍ : بِاسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ ، وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ، إِلَّا لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ ذَلِكَ الْيَوْمَ " . قَالَ : وَكَانَ أَبَانُ قَدْ أَصَابَهُ شَيْءٌ مِنَ الْفَالِجِ ، فَدَخَلَ عَلَيْهِ رَجُلٌ ، فَرَأَى مَا بِهِ ، فَفَطِنَ لَهُ أَبَانُ بْنُ عُثْمَانَ ، فَقَالَ : إِنَّ الْحَدِيثَ كَمَا حَدَّثْتُكَ ، وَلَكِنْ لَمْ أَقُلْهُ يَوْمَئِذٍ لِيَمْضِيَ قَدْرُ اللَّهِ . حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي عُثْمَانَ الزَّاهِدُ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْهَروِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ نَجْدَةَ بْنِ الْعُرْيَانِيِّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ . . . فَذَكَرَهُ نَحْوَهُ ، وَقَالَ : ثَلَاثَ مَرَّاتٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ

ثقة

أَبِيهِ

إمام ثقة ثبت

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

أَبُو دَاوُدُ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ نَجْدَةَ بْنِ الْعُرْيَانِيِّ

مجهول الحال

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْهَروِيُّ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرِ بْنُ فُورَكٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي عُثْمَانَ الزَّاهِدُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.