باب ما يستحب للداعي من رفع اليدين في الدعاء والاشارة بالسبابة وترك الجهر الشديد بذكر...


تفسير

رقم الحديث : 192

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ الْمُعَدِّلُ بِبَغْدَادَ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارِ ، حَدَّثَنَا عَبَّاسُ الدُّورِيُّ ، حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ زَائِدَةَ ، حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ أَبِي النَّجُودِ ، عَنْ زِرٍّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ لَيْلَةً بَيْنَ أَبِي بَكْرٍ ، وَعُمَرَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ يُصَلِّي ، فَافْتَتَحَ النِّسَاءَ ، فَسَحَاهَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَرَادَ أَنْ يَقْرَأَ الْقُرْآنَ غَضًّا كَمَا أُنْزِلَ فَلْيَقْرَأْهُ قِرَاءَةَ ابْنِ أُمِّ عَبْدٍ ، ثُمَّ قَعَدَ ، ثُمَّ سَأَلَ ، فَجَعَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : سَلْ تُعْطَهْ ، سَلْ تُعْطَهْ ، سَلْ تُعْطَهْ ، فَقَالَ : فَفِيمَ يَسْأَلُ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ إِيمَانًا لَا يَرْتَدُّ ، وَنَعِيمًا لَا يَنْفَدُ ، وَمُرَافَقَةِ نَبِيِّكَ مُحَمَّدٍ فِي أَعَلَى الْخُلْدِ " . قَالَ : فَأَتَى عُمَرُ عَبْدَ اللَّهِ لِيُبَشِّرَهُ ، فَوَجَدَ أَبَا بَكْرٍ خَارِجًا قَدْ سَبَقَهُ ، فَقَالَ : إِنْ فَعَلْتَ ، إِنْ كُنْتَ لَسَبَّاقًا بِالْخَيْرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

زِرٍّ

ثقة

عَاصِمُ بْنُ أَبِي النَّجُودِ

صدوق حسن الحديث

زَائِدَةَ

ثقة ثبت

حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة متقن

عَبَّاسُ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عَلِيٍّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارِ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ الْمُعَدِّلُ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.