باب ما يستحب للداعي من رفع اليدين في الدعاء والاشارة بالسبابة وترك الجهر الشديد بذكر...


تفسير

رقم الحديث : 219

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَمْدَانَ الْجَلَّابُ بِهَمْدَانَ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الرَّقِّيُّ سَنْجَةُ مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمِنْهَالِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ قَسِيمٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَمَّا أُهْبِطَ آدَمُ إِلَى الْأَرْضِ ، طَافَ بِالْبَيْتِ أُسْبُوعًا ، وَصَلَّى حِذَاءَ الْمَقَامِ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ أَنْتَ تَعْلَمُ سِرِّي وَعَلَانِيَتِي ، فَاقْبَلْ مَعْذِرَتِي ، وَتَعْلَمُ حَاجَتِي فَأَعْطِنِي سُؤَالِي ، وَتَعْلَمُ مَا عِنْدِي فَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي ، أَسْأَلُكَ إِيمَانًا يُبَاهِي قَلْبِي ، وَيَقِينًا صَادِقًا ، حَتَّى أَعْلَمُ أَنَّهُ لَنْ يُصِيبَنِي إِلَّا مَا كَتَبْتَ لِي ، وَرَضِّنِي بِقَضَائِكَ ، فَأَوْحَى اللَّهِ إِلَيْهِ : يَا آدَمُ ، إِنَّكَ دَعَوْتَنِي بِدُعَاءٍ ، فَاسْتَجَبْتُ لَكَ فِيهِ ، وَلَنْ يَدْعُوَنِي بِهِ أَحَدٌ مِنْ ذُرِّيَّتِكَ مِنْ بَعْدِكَ إِلَّا اسْتَجَبْتُ لَهُ ، وَغَفَرْتُ لَهُ ذَنْبَهُ ، وَفَرَّجْتُ هَمَّهُ وَغُمُومَهُ ، وَاتَّجَرْتُ لَهُ مِنْ وَرَاءِ كُلِّ تَاجِرٍ ، وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا رَاغِمَةً ، وَإِنْ كَانَ لَا يُرِيدُهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

سُلَيْمَانَ بْنِ قَسِيمٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمِنْهَالِ

مجهول الحال

حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الرَّقِّيُّ سَنْجَةُ مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَمْدَانَ الْجَلَّابُ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.