باب ما يستحب للداعي من رفع اليدين في الدعاء والاشارة بالسبابة وترك الجهر الشديد بذكر...


تفسير

رقم الحديث : 235

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ بِبَغْدَادَ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْفَقِيهُ إِمْلَاءً ، حَدَّثَنَا الْمحَسَنُ بْنُ سَلَّامِ السَّوَّاقُ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ صَاحِبُ الصَّدَقَةِ وَقَالَ لِي صَاحِبُ دَارِهِ أَنَّ اسْمَهُ هِشَامٌ ، حَدَّثَنَا عَلْقَمَةُ بْنُ مَرْثَدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : بَيْنَمَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَسِيرٍ لَهُ ، إِذْ أَتَى عَلَى رَجُلٍ يَتَقَلَّبُ فِي الرَّمْضَاءِ ظَهْرًا لِبَطْنٍ , وَهُوَ يَقُولُ : يَا نَفْسُ ، نَوْمًا بِاللَّيْلِ ، وَبَاطِلًا بِالنَّهَارِ ، أَتَرْجِينَ أَنْ تَدْخُلِي الْجَنَّةَ ؟ فَوَقَفَ عَلَيْهِ ، فَلَمَّا قَضَى دَأْبَ نَفْسِهِ أَقْبَلَ إِلَيْنَا , فَقَالَ : دُونَكُمْ أَخَاكُمْ ، قُلْنَا : ادْعُ لَنَا يَرْحَمُكَ اللَّهُ ، قَالَ : اللَّهُمَّ , اجْمَعْ عَلَى الْهُدَى أَمْرَهُمْ ، قُلْنَا : زِدْنَا يَرْحَمُكَ اللَّهُ . قَالَ : اللَّهُمَّ اجْعَلِ التَّقْوَى زَادَهُمْ ، قُلْنَا : زِدْنَا يَرْحَمُكَ اللَّهُ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " زِدْهُمُ ، اللَّهُمَّ وَفِّقْهُ " ، قَالَ : اللَّهُمَّ اجْعَلِ الْجَنَّةَ مَآبَهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

عَلْقَمَةُ بْنُ مَرْثَدٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ صَاحِبُ الصَّدَقَةِ

مجهول الحال

مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة ثبت

الْمحَسَنُ بْنُ سَلَّامِ السَّوَّاقُ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْفَقِيهُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.