باب ما يستحب للداعي ان يكون متطهرا وان يدعو وهو مستقبل القبلة


تفسير

رقم الحديث : 264

وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ مِخْرَاقٍ ، عَنْ أَبِي نَعَامَةَ ، عَنِ ابْنٍ لِسَعْدٍ ، قَالَ : سَمِعَنِي أَبِي ، وَأَنَا أَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ ، وَنَعِيمَهَا ، وَبَهْجَتَهَا ، وَكَذَا وَكَذَا ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ ، وَسَلَاسِلِهَا ، وَأَغْلَالِهَا ، وَكَذَا وَكَذَا ، فَقَالَ : يَا بُنَيَّ ، إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " سَيَكُونُ قَوْمٌ يَعْتَدُونَ فِي الدُّعَاءِ " ، فَإِيَّاكَ أَنْ تَكُونَ مِنْهُمْ ، إِنَّكَ إِذَا أُعْطِيتَ الْجَنَّةَ أُعْطِيتَهَا وَمَا فِيهَا مِنَ الْخَيْرِ ، وَإِنْ أُعِذْتَ مِنْهَا ، يَعْنِي النَّارَ ، أُعِذْتَ مِنْهَا وَمَا فِيهَا مِنَ الشَّرِّ ، أَبُو نَعَامَةَ هُوَ قَيْسُ بْنُ عَبَايَةَ ، وَقَدِ اخْتُلِفَ عَلَيْهِ فِي إِسْنَادِهِ ، فَرَوَاهُ عَنْهُ زِيَادُ بْنُ مِخْرَاقٍ هَكَذَا ، وَخَالَفَهُ الْجُرَيْرِيُّ فَرَوَاهُ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي

صحابي

ابْنٍ لِسَعْدٍ

أَبِي نَعَامَةَ

ثقة

زِيَادِ بْنِ مِخْرَاقٍ

ثقة

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

يَحْيَى

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.