فصل في العزلة والخمول


تفسير

رقم الحديث : 200

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنِي أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْقَارِئُ ، حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّعْرَانِيُّ ، حَدَّثَنَا عَوْنُ بْنُ سَلامٍ ، أَنْبَأَنَا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي الأَسْوَدِ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ حَصِيرَةَ ، عَنْ أَبِي صَادِقٍ ، عَنْ رَبِيعَةَ وَهُوَ ابْنُ مَاجِدٍ ، قَالَ عَلِيٌّ لِشِيعَتِهِ فِي حَدِيثٍ ذَكَرَهُ : " خَالِطُوا النَّاسَ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَأَجْسَادِكُمْ ، وَزَايِلُوهُمْ بِقُلُوبِكُمْ ، وَأَعْمَالِكُمْ ، فَإِنَّ لامْرِئٍ مَا اكْتَسَبَ ، وَهُوَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَعَ مَنْ أَحَبَّ " . وَرَوَيْنَا فِي غَيْرِ هَذَا الْمَوْضُوعِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " الْمُسْلِمُ الَّذِي يُخَالِطُ النَّاسَ وَيَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ أَفْضَلُ مِنَ الَّذِي لا يُخَالِطُ النَّاسَ وَلا يَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ ، وَكُلُّ ذَلِكَ فِي مُسْلِمٍ لا يَمْنَعُهُ مُخَالَطَةُ النَّاسِ وَمُعَاشَرَتُهُمْ عَنْ عِبَادَةِ اللَّهِ تَعَالَى , وَإِخْلاصِ الْعَمَلِ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَإِنْ كَانَ ذَلِكَ يَمْنَعُهُ مِنْهُ إِذَا عَزَلَهُمُ اشْتَغَلَ بِالْعِبَادَةِ ، وَتَفَرَّغَ لَهَا ، فَاعْتِزَالُهُمْ وَالاشْتِغَالُ بِالْعِبَادَةِ أَوْلَى " , وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

رَبِيعَةَ وَهُوَ ابْنُ مَاجِدٍ

ثقة

أَبِي صَادِقٍ

ثقة

الْحَارِثِ بْنِ حَصِيرَةَ

مقبول

مَنْصُورُ بْنُ أَبِي الأَسْوَدِ

صدوق رمي بالتشيع

عَوْنُ بْنُ سَلامٍ

ثقة

الْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّعْرَانِيُّ

مجهول الحال