فصل في العزلة والخمول


تفسير

رقم الحديث : 219

وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنِي أَبُو مُحَمَّدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى ، حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ ، أَخْبَرَنِي شُعَيْبٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " إِنَّمَا النَّاسُ كَالإِبِلِ الْمِائَةِ ، لا تَجِدُونَ فِيهَا رَاحِلَةً " ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ أَبِي الْيَمَانِ قَالَ الأَزْهَرِيُّ حِكَايَةً عَنِ الْعُتَيْبِيِّ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , أَرَادَ بِهَذَا أَنَّ النَّاسَ مُتَسَاوُونَ فِي النَّسَبِ , لَيْسَ لأَحَدٍ مِنْهُمْ فَضْلٌ , وَلَكِنَّهُمْ أَشْبَاهٌ كَإِبِلٍ مِائَةٍ ، لَيْسَ فِيهَا رَاحِلَةٌ , قَالَ الأَزْهَرِيُّ وَالَّذِي عِنْدِي فِيهِ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى ذَمَّ الدُّنْيَا ، وَحَذَّرَ الْعِبَادَ سُوءَ مَغَبَّتِهَا ، وَصَنَعَ لَهُمْ فِيهَا الأَمْثَالَ لِيَعْتَبِرُوا ، كَقَوْلِهِ : إِنَّمَا مثل الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ سورة يونس آية 24 , وَمَا أَشْبَهَهَا مِنَ الآيِ ، وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يُحَذِّرُهُمْ مَا حَذَّرَهُمُ اللَّهُ وَيُزَهِّدُهُمْ فِيهَا , فَقَالَ : " لا يَجِدُونَ النَّاسَ بَعْدِي كَإِبِلٍ مِائَةٍ ، لَيْسَ فِيهَا رَاحِلَةٌ " ، أَرَادَ أَنَّ الْكَامِلَ فِي الزُّهْدِ فِي الدُّنْيَا ، وَالرَّغْبَةِ فِي الآخِرَةِ قَلِيلٌ , وَذَكَرَ أَبُو سُلَيْمَانَ الْخَطَّابِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ الْمَعْنَيَيْنِ , فَقَالَ : هَذَا يَتَأَوَّلُ عَلَى وَجْهَيْنِ : أَحَدُهُمَا أَنَّ النَّاسَ فِي أَحْكَامِ الدِّينِ سَوَاءٌ ، لا فَضْلَ فِيهَا لِشَرِيفٍ وَلا لِرَفِيعٍ مِنْهُمْ عَلَى وَضِيعٍ كَالإِبِلِ الْمِائَةِ ، لا يَكُونُ فِيهَا رَاحِلَةٌ وَهِيَ الذَّلُولُ الَّتِي تُرْحَلُ وَتُرْكَبُ , وَالْوَجْهُ الآخَرُ أَنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ أَهْلُ نَقْصٍ وَجَهْلٍ ، فَلا تَسْتَكْثِرْ مِنْ صُحْبَتِهِمْ وَلا تُؤَاخِ مِنْهُمْ إِلا أَهْلَ الْفَضْلِ , وَعَدَدُهُمْ قَلِيلٌ بِمَنْزِلَةِ الرَّاحِلَةِ فِي الإِبِلِ الْحَمُولَةِ ، وَدَلِيلُ ذَلِكَ , قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ سورة الأنعام آية 37 , وَقَوْلُهُ : وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ سورة الأعراف آية 187 , وَقَوْلُهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ سورة الأنعام آية 111 ، وَتَرْجَمَةُ الْمُتَقَدِّمِينَ لِهَذَا الْحَدِيثِ بِبَابِ ذَمِّ النَّاسِ وَعِزِّهِمْ يَدُلُّ عَلَى الْمَعْنَى الثَّانِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

شُعَيْبٌ

ثقة حافظ متقن

أَبُو الْيَمَانِ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.