فصل في العزلة والخمول


تفسير

رقم الحديث : 226

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ وَأَبُو بَكْرٍ الْفَارِسِيُّ ، قَالا : أَنْبَأَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ ، أَنْبَأَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، أَنْبَأَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُرْوَةَ , قَالَ : " كَانَتْ عَائِشَةُ ، مِنْ أَرْوَى النَّاسِ لِلشِّعْرِ ، وَكَانَتْ تُنْشِدُ قَوْلَ لَبِيدِ : ذَهَبَ الَّذِينَ يُعَاشُ فِي أَكْنَافِهِمْ وَغُبِرْتُ فِي خَلْفٍ كَجِلْدِ الأَجْرَبِ يَتَغَاوَرُونَ خِيَانَةً وَمَلامَةً وَيُعَابُ قَائِلُهُمْ وَإِنْ لَمْ يَشْغُبِ ثُمَّ تَقُولُ : كَيْفَ بِلَبِيدٍ لَوْ أَدْرَكَ مَنْ نَحْنُ بَيْنَ ظَهْرَانَيْهِ ؟ وَقُلْنَا نَحْنُ : كَيْفَ بِعَائِشَةَ لَوْ أَدْرَكَتْ مَنْ نَحْنُ بَيْنَ ظَهْرَانَيْهِ ؟ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة حجة

أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.