فصل الورع والتقوى


تفسير

رقم الحديث : 818

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي حَامِدٍ الْمُقْرِئُ , قَالا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا أَبُو الْقَاسِمِ الْخَضِرُ بْنُ أَبَانَ الْهَاشِمِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ ، حَدَّثَنِي جُنَيْدُ بْنُ الْعَلاءِ التَّيْمِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَفَرَّغُوا مِنْ هُمُومِ الدُّنْيَا مَا اسْتَطَعْتُمْ ، فَإِنَّهُ مَنْ كَانَتِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّهِ أَفْشَى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ضَيْعَتَهُ وَجَعَلَ فَقَرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ ، وَمَنْ كَانَتِ الآخِرَةُ أَكْبَرَ هَمِّهِ جَمَعَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ أَمُورَهُ وَجَعَلَ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ ، وَمَا أَقْبَلَ عَبْدٌ بِقَلْبِهِ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ إِلا جَعَلَ اللَّهُ قُلُوبَ الْمُؤْمِنِينَ تَفِدُ إِلَيْهِ بِالْوُدِّ وَالرَّحْمَةِ , وَكَانَ اللَّهُ إِلَيْهِ بِكُلِّ خَيْرٍ أَسْرَعَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

أُمِّ الدَّرْدَاءِ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي إِسْمَاعِيلَ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ

كذاب وضاع

جُنَيْدُ بْنُ الْعَلاءِ التَّيْمِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ

ثقة حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ الْخَضِرُ بْنُ أَبَانَ الْهَاشِمِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي حَامِدٍ الْمُقْرِئُ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.