فصل في بيان الزهد وانواعه من هو الجدير باسم الزاهد


تفسير

رقم الحديث : 111

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الزَّاهِدُ ، فِي كِتَابِ الْفُتُوَّةِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جَعْفَرٍ الشَّيْبَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُهَاجِرٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ خَالِدٍ الْخَيَّاطُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَعْدٍ ، قَالَ : " أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ , فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَوْصِنِي وَأَوْجِزْ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عَلَيْكَ بِالإِيَاسِ مِمَّا فِي أَيْدِي النَّاسِ ، وَإِيَّاكَ وَالطَّمَعَ فَإِنَّهُ فَقْرٌ حَاضِرٌ ، وَإِذَا صَلَّيْتَ فَصَلِّ صَلاةَ مُوَدِّعٍ ، وَإِيَّاكَ وَمَا يُعْتَذَرُ مِنْهُ " . كَذَلِكَ رَوَاهُ ابْنُ وَهْبٍ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعْدٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة حجة

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ

منكر الحديث

حَمَّادُ بْنُ خَالِدٍ الْخَيَّاطُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُهَاجِرٍ

متهم بالوضع

أَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَدِيٍّ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جَعْفَرٍ الشَّيْبَانِيُّ

ثقة

أَبُو سَعْدٍ الزَّاهِدُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.