فصل في ترك الدنيا ومخالفة النفس والهوى


تفسير

رقم الحديث : 451

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الرِّيوَنْجِيُّ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثنا هَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ ، ثنا الْمُحَارِبِيُّ ، عَنِ مُطَّرِحٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أُرِيتُ أَنِّي دَخَلْتُ الْجَنَّةَ ، فَنَظَرْتُ ، فَإِذَا أَهَالِي الْجَنَّةِ فُقَرَاءُ الْمُهَاجِرِينَ وَذَرَارِيُّ الْمُؤْمِنِينَ وَإِذَا لَيْسَ فِيهَا أَحَدٌ أَقَلَّ مِنَ الأَغْنِيَاءِ وَالنِّسَاءِ , فَقُلْتُ : مَا لِي لا أَرَى فِيهَا أَحَدًا أَقَلَّ مِنَ الأَغْنِيَاءِ وَالنِّسَاءِ ؟ فَقِيلَ لِي : أَمَّا الأَغْنِيَاءُ فَإِنَّهُمْ عَلَى الْبَابِ يُحَاسَبُونَ وَيُمَحَّصُونَ وَأَمَّا النِّسَاءُ فَأَهْلَكُهُنَّ الأَحْمَرَانِ : الذَّهَبُ وَالْحَرِيرُ ، ثُمَّ خَرَجْتُ مِنْ إِحْدَى الثَّمَانِيَةِ أَبُوابٍ ، فَجَعَلُوا يَعْرِضُونَ عَلَيَّ أُمَّتِي رَجُلا رَجُلا ، فَاسْتَبْطَأْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ ، فَلَمْ أَرَهُ إِلا بَعْدَ يَأْسٍ فَلَمَّا رَآنِي بَكَى , فَقُلْتُ : عَبْدَ الرَّحْمَنِ , مَا يُبْكِيكَ ؟ قَالَ : وَالَّذِي بَعَثَكَ مَا رَأَيْتُكَ حَتَّى ظَنَنْتُ أَلا أَرَاكَ أَبَدًا ، قَالَ : وَمِمَّ ذَاكَ ؟ قَالَ : مِنْ كَثْرَةِ مَالِي ، مَا زِلْتُ أُحَاسَبُ بَعْدَكَ وَأُمَحَّصُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ

منكر الحديث

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ

صدوق يخطئ

مُطَّرِحٍ

ضعيف الحديث

الْمُحَارِبِيُّ

ثقة

هَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الرِّيوَنْجِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.