باب الجمع بين الصلاتين في السفر


تفسير

رقم الحديث : 301

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ ، نا أَبُو دَاوُدَ ، نا عَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ ، حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ ، نا هُرَيْمٌ يَعْنِي ابْنَ سُفْيَانَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْتَشِرِ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الْجُمُعَةُ حَقٌّ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ فِي جَمَاعَةٍ إِلا عَلَى أَرْبَعَةٍ : عَبْدٍ مَمْلُوكٍ ، أَوِ امْرَأَةٍ ، أَوْ صَبِيٍّ ، أَوْ مَرِيضٍ " . قُلْتُ : وَلَهُ شَوَاهِدُ بِأَسَانِيدَ ذَكَرْنَاهَا فِي كِتَابِ السُّنَنِ مِنْهَا حَدِيثُ جَابِرٍ وَحَدِيثُ تَمِيمٍ الدَّارِمِيِّ ، وَفِيهَا مِنَ الزِّيَادَةِ " أَوْ مُسَافِرٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ

له رؤية

قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْتَشِرِ

ثقة

هُرَيْمٌ يَعْنِي ابْنَ سُفْيَانَ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

عَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ

ثقة حافظ

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.