باب الترغيب في قيام الليل والاكثار من الصلاة


تفسير

رقم الحديث : 371

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ السُّوسِيُّ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ ، نا أَبُو الْمُغِيرَةِ ، نا الأَوْزَاعِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يُصَلِّي فِيمَا بَيْنَ الْعِشَاءِ الآخِرَةِ إِلَى أَنْ يَنْصَدِعَ الْفَجْرُ إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً ، يُسَلِّمُ مِنْ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ ، وَيُوتِرُ بِوَاحِدَةٍ ، وَيَمْكُثُ فِي سُجُودِهِ بِقَدْرِ مَا يَقْرَأُ أَحَدُكُمْ خَمْسِينَ آيَةً ، فَإِذَا سَكَتَ الْمُؤَذِّنُ قَامَ رَكَعَ رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ ثُمَّ اضْطَجَعَ عَلَى شِقِّهِ الأَيْمَنَ حَتَّى يَأْتِيَهُ الْمُؤَذِّنُ " ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : كُنَّا نَقْرَأُ فَإِذَا سَكَتَ الْمُؤَذِّنُ ، يَعْنِي فَرَغَ مِنَ الأَذَانِ ، وَأَبُو سُلَيْمَانَ الْخَطَّابِيُّ أَخْرَجَهُ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، وَقَالَ فِي الْحديث فَإِذَا سَكَبَ الْمُؤَذِّنُ وَالأُولَى بِالْبَاءِ ، وَقَالَ : السَّكْبُ الصَّبُّ وَالدَّفْقُ وَأَصْلُهُ فِي الْمَاءِ يُسْكَبُ وَقَدْ يُسْتَعَارُ فِي الْكَلامِ وَالْقَوْلِ وَرَوَاهُ ابْنُ وَهْبٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، وَعَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ، وَيُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، وَزَادَ فِيهِ " فَإِذَا سَكَتَ الْمُؤَذِّنُ مِنْ صَلاةِ الْفَجْرِ وَتَبَيَّنَ لَهُ الْفَجْرُ " ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو الْمُغِيرَةِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ

ثقة حافظ

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ السُّوسِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.