باب اخذ الاجرة على تعليم القران


تفسير

رقم الحديث : 1126

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ الأَصْبَهَانِيُّ ، نَا أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْبَصْرِيُّ ، بِمَكَّةَ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ ، ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عنْ أَبِيهِمَا ، أَنَّ عَلِيًّا قَالَ لابْنِ عَبَّاسٍ : " إِنَّكَ رَجُلٌ تَائِهٌ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنِ الْمُتْعَةِ ، وَعَنْ لُحُومِ الْحُمُرِ الأَهْلِيَّةِ ؟ قُلْتُ : وَلَوْلا أَنَّ عَلِيًّا عَلِمَ نَسْخَ نِكَاحِ الْمُتْعَةِ ، لَمَا اسْتَجَازَ مِثْلُ هَذَا الْقَوْلِ لابْنِ عَبَّاسٍ فِي ذَهَابِهِ إِلَى جَوَازِهِ ، وَقَدْ رَوَى الْحُمَيْدِيُّ عَنْ سُفْيَانَ هَذَا الْحَدِيثَ وَزَادَ فِيهِ : زَمَنَ خَيْبَرَ ، ثُمَّ قَالَ : قَالَ سُفْيَانُ : يَعْنِي أَنَّهُ نَهَى عَنْ لُحُومِ الْحُمُرِ الأَهْلِيَّةِ زَمَنَ خَيْبَرَ لَا يَعْنِي نِكَاحَ الْمُتْعَةِ ، وَفِي ذَلِكَ تَأْكِيدٌ لِمَا قُلْنَا مِنْ أَنَّ إِخْبَارَ عَلِيٍّ فِي النَّهْي عَنْ نِكَاحِ الْمُتْعَةِ إِنَّمَا هُوَ الرُّخْصَةُ فِيهِ ، ثُمَّ لَمْ يُرَخِّصْ فِيهِ بَعْدُ ، وَلَوْلاهُ لَمَا اسْتَحَقَّ ابْنُ عَبَّاسٍ الإِنْكَارَ عَلَيْهِ وَلَمَا رَجَعَ عَنْهُ " . وَقَدْ رُوِّينَا عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رُجُوعَهُ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيًّا

صحابي

أَبِيهِمَا

ثقة

وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ

ثقة

أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْبَصْرِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.