باب قطع العبد الابق والنباش


تفسير

رقم الحديث : 1502

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، نَا أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الأَصَمُّ ، نَا الرَّبِيعُ ، نَا الشَّافِعِيُّ ، نَا مَالِكٌ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا ، نَا أَبُو الْحَسَنِ الطَّرَائِفِيُّ ، نَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، نَا الْقَعْنَبِيُّ ، فِيمَا قَرَأَ عَلَى مَالِكٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، " أَنَّ سَارِقًا ، سَرَقَ أُتْرُجَّةً فِي عَهْدِ عُثْمَانَ ، فَأَمَرَ بِهَا عُثْمَانُ ، فَقُوِّمَتْ بِثَلاثَةِ دَرَاهِمَ مِنْ صَرْفِ اثْنَيْ عَشَرَ دِرْهَمًا بِدِينَارٍ ، فَقُطِعَتْ يُدُهُ " ، قَالَ مَالِكٌ : وَهِيَ الأُتْرُجَّةُ الَّتِي يَأْكُلُهَا النَّاسُ ، لَفْظُ حَدِيثِ الشَّافِعِيِّ ، وَفِي رِوَايَةِ الْقَعْنَبِيِّ زَمَنَ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، فَأَمَرَ بِهَا عُثْمَانُ أَنْ تُقَوَّمَ ، وَلَمْ يَذْكُرْ قَوْلَ مَالِكٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ الطَّرَائِفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.