باب من تجوز شهادته من الاحرار ومن لا تجوز من الاحرار البالغين العاقلين المسلمين


تفسير

رقم الحديث : 1890

فَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، أنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، أنا صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ ، أنا ابْنُ جَابِرٍ ، عَنْ عَطِيَّةَ بْنِ قَيْسٍ الْكِلابِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ الأَشْعَرِيِّ ، حَدَّثَنِي أَبُو عَامِرٍ ، أَوْ أَبُو مَالِكٍ : وَاللَّهِ مَا كَذَبَنِي أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لَيَكُونَنَّ فِي أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحَرِيرَ ، وَالْخَمْرَ ، وَالْمَعَازِفَ ، وَلَيَنْزِلَنَّ أَقْوَامٌ إِلَى جَنْبِ عَلَمٍ تَرُوحُ عَلَيْهِمْ سَارِحَةٌ لَهُمْ ، فَيَأْتِيهِمْ رَجُلٌ لِحَاجَتِهِ ، فَيَقُولُونَ : ارْجِعْ إِلَيْنَا غَدًا ، فَيُبَيِّتُهُمُ اللَّهُ ، فَيَضَعُ الْعِلْمَ ، وَيَمْسَخُ آخَرِينَ قِرَدَةً ، وَخَنَازِيرَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو مَالِكٍ

صحابي

أَبُو عَامِرٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ الأَشْعَرِيِّ

مختلف في صحبته

عَطِيَّةَ بْنِ قَيْسٍ الْكِلابِيِّ

ثقة

ابْنُ جَابِرٍ

ثقة

صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.