باب الانية


تفسير

رقم الحديث : 125

وَأَمَّا الصَّلاةُ عَلَى ظَهْرِ الْكَعْبَةِ ، فَفِي حَدِيثِ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الصَّلاةِ فِي سَبْعَةِ مَوَاطِنَ : الْمَقْبَرَةِ وَالْمَجْزَرَةِ ، وَالْمَزْبَلَةِ ، وَالْحَمَّامِ ، وَمَحَجَّةِ الطَّرِيقِ ، وَظَهْرِ بَيْتِ اللَّهِ ، وَمَعَاطِنِ الإِبِلِ " . حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ يُوسُفَ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْقَطَّانِ ، نا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الْهِلالِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، نا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، عَنْ زَيْدِ بْنُ جَبِيرَةَ ، فَذَكَرَهُ . وَزَيْدٌ هَذَا غَيْرُ قَوِيٍّ إِنَّمَا لَمْ يُجِزِ الصَّلاةَ عَلَى ظَهْرِهِ ، لأَنَّهُ إِنَّمَا أُمِرَ بِالصَّلاةِ إِلَيْهِ ، لا عَلَيْهِ وَالْمَعْنَى فِي النَّهْي عَنِ الصَّلاةِ فِي غَيْرِهِ مِنَ الْمَوَاطِنِ لِنَجَاسَتِهَا فِي الْغَالِبِ ، وَقِيلَ فِي بَعْضِهَا غَيْرُهَا وَهُوَ مَذْكُورٌ فِي الْكُتُبِ الْمَبْسُوطَةِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدِ بْنُ جَبِيرَةَ

متروك الحديث

يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ

ثقة

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الْهِلالِيُّ

ثقة

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْقَطَّانِ

صدوق حسن الحديث

دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.