باب السنة في الاذان والاقامة للصلاة المكتوبة


تفسير

رقم الحديث : 133

وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، نا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْفَقِيهُ ، نا الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ ، نا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حِبَّانَ ، عَنِ ابْنِ مُحَيْرِيزٍ ، أَنَّ الْمُخْدَجِيَّ ، رَجُلٌ مِنْ بَنِي كِنَانَةَ ، حَدَّثَهُ أَنَّ أَبَا مُحَمَّدٍ ، رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ ، كَانَ يَسْكُنُ الشَّامَ ، قَالَ : إِنَّ الْوِتْرَ وَاجِبٌ وَإِنَّ الْمُخْدَجِيَّ رَاحَ إِلَى عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ فَأْخَبَرَهُ بِذَلِكَ ، فَقَالَ عُبَادَةُ : كَذَبَ أَبُو مُحَمَّدٍ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " خَمْسُ صَلَوَاتٍ كَتَبَهُنَّ اللَّهُ عَلَى الْعِبَادِ مَنْ جَاءَ بِهِنَّ ، وَلَمْ يَنْقُصْ مِنْهُنَّ ، كَانَ لَهُ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدٌ وَمَنْ جَاءَ بِهِنَّ وَقَدِ انْتَقَصَ مِنْ حَقِّهِنَّ شَيْئًا لَيْسَ لَهُ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدٌ ، إِنْ شَاءَ عَذَّبَهُ وَإِنْ شَاءَ أَدْخَلَهُ الْجَنَّةَ " . وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةُ

صحابي

الْمُخْدَجِيَّ

مقبول

ابْنِ مُحَيْرِيزٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حِبَّانَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْفَقِيهُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.