باب من كره الامامة واستحب الاذان


تفسير

رقم الحديث : 274

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ ، أنا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، نا الْمُحَامِلِيُّ ، نا سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ ثَوَابٍ ، نا أَبُو عَاصِمٍ ، نا عُمَرُ بْنُ سَعِيدٍ يَعْنِي ابْنَ أَبِي حُسَيْنٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ " يَقْصُرُ فِي السَّفَرِ وَيُتِمُّ وَيُفْطِرُ وَيَصُومُ وَيُفْطِرُ " . قَالَ عَلِيُّ : هَذَا إِسْنَادٌ صَحِيحٌ ، قُلْتُ : وَرُوِيَ عَنْ أَبِي عَاصِمٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ طَاوُسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلا ، وَهُوَ مُرْسَلٌ حَسَنٌ شَاهِدٌ لِلْمَوْصُولِ وَرُوِّينَا عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، أَنَّهُ أَتَمَّ الصَّلاةَ فِي حَجَّتِهِ بِمِنًى ، فَأَتَممَّهَا أَيْضًا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ وَقَالَ : الْخِلافُ شَرٌّ ، وَعَنْ عَائِشَةَ ، " أَنَّهَا كَانَتْ تُتِمُّ وَفِي كُلِّ ذَلِكَ دَلالَةً عَلَى أَنَّ الْقَصْرَ فِي السَّفَرِ مُبَاحٌ وَأَنَّهُ إِنْ شَاءَ قَصَرَ وَإِنْ شَاءَ أَتَمَّ غَيْرَ رَاغِبٍ عَنِ السُّنَّةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عُمَرُ بْنُ سَعِيدٍ يَعْنِي ابْنَ أَبِي حُسَيْنٍ

ثقة

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ ثَوَابٍ

صدوق حسن الحديث

الْمُحَامِلِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.