باب من كره الامامة واستحب الاذان


تفسير

رقم الحديث : 289

وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ هَانِئٍ ، نا السَّرِيُّ بْنُ خُزَيْمَةَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الأَصْبَهَانِيُّ ، نا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّهَا قَالَتْ : رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يُصَلِّي مُتَرَبِّعًا هَكَذَا " ، قَالَ : عَنْ حُمَيْدِ بْنِ قَيْسٍ وَرُوِيَ عَنْ أَبِي دَاوُدَ الْحَفَرِيِّ ، عَن حَفْصٍ عَنْ حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ ، وَرَوَاهُ عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقَدَّمِيُّ ، عَنْ حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ ، قَالَ " رَأَيْتُ أَنَسَ بْنُ مَالِكٍ يُصَلِّي مُتَرَبِّعًا " . وَإِذَا ثَبَتَ حَدِيثُ التَّرَبُّعِ ، فَقَوْلُ ابْنِ مَسْعُودٍ : " لأَنْ أَقْعُدَ عَلَى جَمْرَةٍ أَوْ جَمْرَتَيْنِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنِ اقْعُدَ مُتَرَبِّعًا فِي الصَّلاةِ ، يَكُونُ مَحْمُولا عَلَى التَّرَبُّعِ فِي حَالِ التَّشَهُّدِ " ، وَقَدْ حَمَلَهُ الشَّافِعِيُّ عَلَى الإِطْلاقِ فِي كِتَابِ عَلِيٍّ وَعَبْدِ اللَّهِ ، وَقَالَ فِي كِتَابِ الْبُوَيْطِيِّ : يَقْعُدُ فِي مَوْضِعِ الْقِيَامِ مُتَرَبِّعًا وَكَيْفَ أَمْكَنَهُ ، وَكَأَنَّهُ حَمَلَهُ عَلَى الْخُصُوصِ بِبَعْضِ مَا مَضَى ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ

ثقة فيه نصب

حُمَيْدِ بْنِ قَيْسٍ

ثقة

حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة ثبت

السَّرِيُّ بْنُ خُزَيْمَةَ

محدث نيسابور, الإمام الحافظ الحجة

مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ هَانِئٍ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.