باب مواقيت الحج والعمرة


تفسير

رقم الحديث : 732

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ ، أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ ، أَنَا أَبُو دَاوُدَ ، نَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نَا جَرِيرٌ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ عَبْدُ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنِي أَبُو النَّضْرِ الْفَقِيهُ ، نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْعَنْبَرِيُّ ، نَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ ، نَا جَرِيرٌ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ يَوْمَ الْفَتْحِ فَتْحِ مَكَّةَ : " إِنَّ هَذَا الْبَلَدَ حَرَّمَهُ اللَّهُ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ ، فَهُوَ حَرَامٌ بِحُرْمَةِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لا يُخْتَلَى خَلاهَا ، وَلا يُعْضَدُ شَوْكُهَا ، وَلا يُنَفَّرُ صَيْدُهَا ، وَلا يُلْتَقَطُ لُقَطَتُهَا إِلا مَنْ عَرَّفَهَا " فَقَالَ الْعَبَّاسُ : إِلا الإِذْخِرُ فَإِنَّهُ لِقَيْنِهِمْ وَبُيُوتِهُمْ . فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِلا الإِذْخِرُ " . قَالَ الشَّافِعِيُّ : مَنْ قَطَعَ مِنْ شَجَرِ الْحَرَمِ شَيْئًا جَزَاؤُهُ ، حَلالا كَانَ أَوْ مُحْرِمًا ، فِي الشَّجَرَةِ الصَّغِيرَةِ شَاةٌ ، وَفِي الْكَبِيرَةِ بَقَرَةٌ ، وَيُرْوَى هَذَا عَنِ أَبِي الزُّبَيْرِ ، وَعَطَاءٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

طَاوُسٍ

ثقة إمام فاضل

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

جَرِيرٌ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ

ثقة حافظ إمام

إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْعَنْبَرِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو النَّضْرِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ عَبْدُ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

جَرِيرٌ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.