باب العقيقة


تفسير

رقم الحديث : 827

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ السُّكَّرِيُّ ، بِبَغْدَادَ ، نَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، نَا عَبْدُ الرَّازَّقِ ، أَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ سِنَانِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ ذُؤَيْبًا أَخْبَرَهُ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " بَعَثَ مَعَهُ بِبَدَنَتَيْنِ ، وَأَمَرَهُ إِنْ عَرَضَ لَهُمَا عَطَبْ أَنْ يَنْحَرَهُمَا ، ثُمَّ يَغْمِسَ نَعْلاهُمَا فِي دِمَائِهِمَا ، ثُمَّ لِيَضْرِبْ بِنَعْلِ كُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا صَفْحَتَهَا وَلْيُخَلِّهَا وَالنَّاسَ ، وَلا يَأْمُرْ فِيهَا بِأَمْرٍ وَلا يَأْكُلْ مِنْهَا هُوَ وَلا أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِهِ " . وَرَوَاهُ أَيْضًا ابْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ وَرَوَاهُ أَيْضًا مُوسَى بْنُ سَلَمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ بِسِتَّ عَشْرَةَ بَدَنَةً ، وَفِي رِوَايَةٍ : بِثَمَانِ عَشْرَةَ بَدَنَةً مَعَ رَجُلٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ذُؤَيْبًا

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سِنَانِ بْنِ سَلَمَةَ

له رؤية

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّازَّقِ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة حافظ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ السُّكَّرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.