باب النهي عن بيع ما لم يقبض


تفسير

رقم الحديث : 916

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنَا أَبُو الْعَبَّاسِ السَّيَّارِيُّ ، ثنَا أَبُو الْمُوَجِّهِ ، ثنَا صَدَقَةُ بْنُ الْمُفَضَّلِ ، ثنا عَبْدُ الرَّازَّقِ ، ثنَا عُمَرُ بْنُ زَيْدٍ ، مِنْ أَهْلِ صَنْعَاءَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَنْ أَكْلِ الْهِرِّ وَأَكْلِ ثَمَنِهِ " . وَمِنَ الْعُلَمَاءِ مَنْ حَمَلَهُ عَلَى أَنَّ ذَلِكَ كَانَ حِينَ كَانَ مَحْكُومًا بِنَجَاسَةِ عَيْنِهِ ، فَلَمَّا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْهِرَّةُ لَيْسَتْ بِنَجَسٍ " ، صَارَ ذَلِكَ مَنْسُوخًا فِي الْبَيْعِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ حَمَلَهُ عَلَى السِّنَّوْرِ إِذَا تَوَحَّشَ وَمُتَابَعَةُ ظَاهِرِ السُّنَّةِ أَوْلَى ، وَلَوْ سَمِعَ الشَّافِعِيُّ بِالْخَبَرِ الْوَارِدِ فِيهِ لَقَالَ بِهِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، وَإِنَّمَا لا يَقُولُ بِهِ مَنْ تَوَقَّفَ فِي تَثْبِيتِ رِوَايَاتِ أَبِي الزُّبَيْرِ ، وَقَدْ تَابَعَهُ أَبُو سُفْيَانَ ، عَنْ جَابِرٍ عَلَى هَذِهِ الرِّوَايَةِ مِنْ جِهَةِ عِيسَى بْنِ يُونُسَ ، وَحَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

عُمَرُ بْنُ زَيْدٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الرَّازَّقِ

ثقة حافظ

صَدَقَةُ بْنُ الْمُفَضَّلِ

ثقة

أَبُو الْمُوَجِّهِ

مجهول الحال

أَبُو الْعَبَّاسِ السَّيَّارِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.