باب من اشترى مملوكا ليعتقه


تفسير

رقم الحديث : 903

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ ، إِمْلاءً ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثنَا عَبْدُ اللَّهِ يَعْنِي الْقَعْنَبِيَّ ، عَنْ مَالِكٍ ، ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، ثنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، أَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَنَا مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنِ النَّجْشِ " . قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَالنَّجَشُ أَنْ يَحْضُرَ الرَّجُلُ السِّلْعَةَ تُبَاعُ فَيُعْطَى بِهَا الشَّيْءَ وَهُوَ لا يُرِيدُ الشِّرَاءَ لِيَفْتَدِي بِهِ السُّوَّامُ ، فَيُعْطَوْنَ بِهَا أَكْثَرَ مِمَّا كَانُوا يُعْطُونَ ، فَمَنْ نَجَشَ فَهُوَ عَاصٍ بِالنَّجَشِ إِنْ كَانَ عَالِمًا بِنَهْي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْهُ ، ثُمَّ سَاقَ الْكَلامَ ، إِلَى أَنْ قَالَ : الْبَيْعُ جَائِزٌ لا تُفْسِدُهُ مَعْصِيَةُ رَجُلٍ نَجَشَ عَلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدُ اللَّهِ يَعْنِي الْقَعْنَبِيَّ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.