باب الزنا لا يحرم الحلال


تفسير

رقم الحديث : 1107

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ ، أنا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، أنا الشَّافِعِيُّ ، أنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ مُطَرِّفٍ ، عَنْ أَبِي الْجَهْمِ ، عَنْ أَبِي الأَخْضَرِ ، عَنْ عَمَّارٍ يَعْنِي ابْنَ يَاسِرٍ ، " أَنَّهُ كَرِهَ مِنَ الإِمَاءِ مَا كَرِهَ مِنَ الْحَرَائِرِ إِلا الْعَدَدَ " قَالَ الشَّافِعِيُّ : " وَهَذَا مِنْ قَوْلِ عَمَّارٍ إِنْ شَاءَ اللَّهُ فِي مَعْنَى الْقُرْآنِ وَبِهِ نَأْخُذُ " . قُلْتُ : وَرُوِّينَا فِي مَعْنَاهُ فِي الأُخْتَيْنِ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، وَعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَالزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ ، وَابْنِ مَسْعُودٍ ، وَابْنِ عُمَرَ ، وَرُوِّينَا عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ سُئِلَ عُمَرُ : عَنِ الأُمِّ ، وَابْنَتِهَا ، مِنْ مِلْكِ الْيَمِينِ ؟ فَقَالَ : مَا أَحَبُّ أَنْ يُجِيزَهُمَا جَمِيعًا ، قَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ : قَالَ أَبِي : فَوَدِدْتُ أَنَّ عُمَرَ كَانَ أَشَدَّ فِي ذَلِكَ مِمَّا هُوَ . أَخْبَرَنَاهُ أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أنا الرَّبِيعُ ، أنا الشَّافِعِيُّ ، أنا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، فَذَكَرَهُ ، وَرُوِّينَا فِي مَعْنَاهُ عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، وَعَنْهُمْ وَالْقَائِلُ : فَوَدِدْتُ إِنَّمَا هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُتْبَةَ فَوَقَعَ فِي كِتَابِ الْمُزَنِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ : ابْنُ عُمَرَ وَهُوَ تَصْحِيفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمَّارٍ يَعْنِي ابْنَ يَاسِرٍ

صحابي

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.