باب الزنا لا يحرم الحلال


تفسير

رقم الحديث : 1127

وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ سَبْرَةَ ، أَنَّ أَبَاهُ أَخْبَرَ أَنَّهُمْ خَرَجُوا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ فِي نِكَاحِ الْمُتْعَةِ ، ثُمَّ قَالَ : وَأَصْبَحْتُ فَخَرَجْتُ ، فَإِذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَائِمٌ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ وَهُوَ يَقُولُ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُنْتُ أَذِنْتُ لَكُمْ فِي الاسْتِمْتَاعِ مِنْ هَذِهِ النِّسَاءِ أَلا وَإِنِّي قَدْ حَرَّمْتُ ذَلِكَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، فَمَنْ بَقِيَ عِنْدَهُ مِنْهُنَّ شَيْءٌ فَلْيُخَلِّ سَبِيلَهَا ، وَلا تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا " أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرْبِيُّ ، ثنا أَبُو نُعَيْمٍ ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عُمَرَ ، فَذَكَرَهُ ، وَوَقَعَ فِي بَعْضِ الرِّوَايَاتِ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَفِي بَعْضِ الرِّوَايَاتِ عَنِ الزُّهَيْرِ عَنِ الرَّبِيعِ حَجَّةُ الْوَدَاعِ ، وَالصَّحِيحُ رِوَايَةُ الْجَمَاعَةِ عَنِ الزُّهْرِيِّ : عَامُ الْفَتْحِ ، وَكَذَلِكَ هُوَ فِي رِوَايَةِ عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ عَنِ الرَّبِيعِ ، وَفِي رِوَايَةِ عَبْدِ الْمَلِكِ ، وَعَبْدِ الْعَزِيزِ ابْنَيِ الرَّبِيعِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

أَبَاهُ

صحابي

إِسْحَاقُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرْبِيُّ

ثقة حجة

الرَّبِيعِ بْنِ سَبْرَةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.