باب جماع الديات فيما دون النفس


تفسير

رقم الحديث : 1427

وَرُوِّينَا فِي حَدِيثِ يَحْيَى بْنِ الْقَطَّانِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، فِي هَذِهِ الْقِصَّةِ مَعْنَى هَذَا ، وَذَلِكَ يُؤَكِّدُ رِوَايَةَ مُسْلِمِ بْنِ خَالِدٍ الزَّنْجِيَّ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْبَيِّنَةُ عَلَى مَنِ ادَّعَى ، وَالْيَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ إِلا فِي الْقَسَامَةِ " أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، نَا أَبُو الْوَلِيدِ الْفَقِيهُ ، نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، نَا بِشْرُ بْنُ الْحَكَمِ ، نَا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ ، فَذَكَرَهُ . وَأَمَّا إِنْكَارُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بُجَيْدِ بْنِ قَيْظِيٍّ رِوَايَةَ سَهْلٍ فِي الْبِدَايَةِ بِأَيْمَانِ الْمُدَّعِينَ ، وَقَوْلُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ : وَايْمُ اللَّهِ ، مَا كَانَ سَهْلٌ بِأَكْثَرَ عِلْمًا مِنْهُ وَلَكِنَّهُ كَانَ أَسَنَّ ، فَإِنَّهُ غَيْرُ مَقْبُولٍ مِنْهُ لانْقِطَاعِهِ ، وَاتِّصَالِ حَدِيثِ سَهْلٍ ، وَكَذَلِكَ حَدِيثُ ابْنُ شِهَابٍ لِمَا فِيهِ مِنَ الإِرْسَالِ ، وَالاخْتِلافِ عَلَيْهِ فِي الْبِدَايَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ

صدوق كثير الأوهام

بِشْرُ بْنُ الْحَكَمِ

ثقة

جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

ثقة حافظ

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

أَبُو الْوَلِيدِ

ثقة

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.