باب ما يحرم به الدم من الاسلام زنديقا كان او غيره


تفسير

رقم الحديث : 1415

وَأَمَّا الَّذِي أَخْبَرَنَاهُ أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالا : نَا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ ، نَا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ ، نَا ابْنُ وَهْبٍ ، نَا أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " عَقْلُ الْكَافِرِ نِصْفُ عَقْلِ الْمُؤْمِنِ " ، فَهَكَذَا رَوَاهُ جَمَاعَةٌ مُخْتَصَرًا ، وَقَيَّدَهُ بَعْضُهُمْ بِأَهْلِ الْكِتَابِ ، وَفِي رِوَايَةِ حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ ، عَنْ عَمْرٍو دَلِيلٌ عَلَى أَنَّهُ أَرَادَ بِهِ حِينَ كَانَتْ دِيَةُ الْمُسْلِمِ ثَمَانِيَةَ آلافِ دِرْهَمٍ ، وَقَدْ قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الْقَدِيمِ فِيمَا رَدَّ عَلَى الْعِرَاقِيِّينَ مِنِ احْتِجَاجِهِمْ : بِخَبَرِ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ فِي اللِّعَانِ ، قَدْ رَوَى ابْنُ جُرَيْجٍ ، وَأُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ، وَغَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ الثِّقَةِ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَعَنْ عُمَرَ ، وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ أَحْكَامًا فِيهَا الْيَمِينُ مَعَ الشَّاهِدِ ، وَرَدُّ الْيَمِينِ يَعْنِي الْقَسَامَةَ ، وَأَنَّ دِيَةِ الْكَافِرِ عَلَى النِّصْفِ مِنْ دِيَةِ الْمُسْلِمِ ، وَاللَّفْظَةُ ، وَغَيْرُ ذَلِكَ مِمَّا يَقُولُ بِهِ ، وَيَتْرُكُهُ وَسَطَ الْكَلامِ فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ

صدوق يهم كثيرا

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.