باب القطع في كل ما له ثمن اذا سرق من حرز وبلغ نصابا


تفسير

رقم الحديث : 1495

وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَبْدَانَ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، نَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، نَا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، نَا هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ ، نَا الْقَاسِمُ ، أَخِي خَلادٍ ، عَنْ خَلادِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ ، يَقُولُ : بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ النَّاسَ أَتَاهُ رَجُلٌ مِنْ بَنِي لَيْثِ بْنِ بَكْرٍ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ فِي إِقْرَارِهِ بِالزِّنَا بِامْرَأَةٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " انْطَلِقُوا بِهِ ، فَاجْلِدُوهُ مِائَةَ جَلْدَةٍ " وَلَمْ يَكُنْ تَزَوَّجَ ، فَلَمَّا أُتِيَ بِهِ مَجْلُودًا قَالَ : مَنْ صَاحِبَتُكَ ؟ فَقَالَ : فُلانَةُ ، فَدَعَاهَا فَأَنْكَرَتْ ذَلِكَ ، قَالَتْ : كَذَبَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ شُهُودُكَ أَنَّكَ خَبِثْتَ بِهَا ، وَأَنَّهَا تُنْكِرُ " ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَاللَّهِ مَا لِي شُهَدَاءُ ، فَأَمَرَ بِهِ ، فَجُلِدَ الْحَدَّ حَدَّ الْفِرْيَةِ ثَمَانِينَ وَالْحَدِيثُ بِتَمَامِهِ مُخَرَّجٌ فِي كِتَابِ السُّنَنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

خَلادِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة حافظ

الْقَاسِمُ

ضعيف الحديث

هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَبْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.