باب الختان


تفسير

رقم الحديث : 1582

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ زَيْدُ بْنُ أَبِي هَاشِمٍ الْعَلَوِيُّ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ النَّجَّارُ بِالْكُوفَةِ ، قَالَ : نَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دُحَيْمٍ ، نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي ، نَا قَبِيصَةُ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ طَلْحَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَتِ : اسْتَأْذَنْتُهُ فِي الْجِهَادِ ، فَقَالَ : " حَسْبُكُنَّ الْحَجُّ ، أَوْ جِهَادُكُنَّ الْحَجُّ " ، وَبِهَذَا الإِسْنَادِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ حَبِيبٍ يَعْنِي ابْنَ أَبِي عَمْرَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ طَلْحَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ ، بِنَحْو مِنْ هَذَا ، وَقَدْ مَضَى فِي كِتَابِ الْحَجِّ حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ : عُرِضْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِي الْقِتَالِ يَوْمَ أُحُدٍ ، وَأَنَا ابْنُ أَرْبَعَ عَشْرَةَ سَنَةً ، فَلَمْ يُجِزْنِي ، وَعُرِضْتُ يَوْمَ الْخَنْدَقِ ، وَأَنَا ابْنُ خَمْسَ عَشْرَةَ سَنَةً فَأَجَازَنِي ، وَرُوِّينَا فِي عَبْدٍ لامْرَأَةٍ ، اتَّبَعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِي بَعْضِ مَغَازِيهِ ، فَقَالَ : " أَذِنَتْ لَكَ سَيِّدَتُكَ ؟ " ، قَالَ : لَا . قَالَ : " ارْجِعْ إِلَيْهَا ، فَإِنَّ مَثَلَكَ مَثَلُ عَبْدٍ لَا يُصَلِّي ، إِنْ مُتَّ قَبْلَ أَنْ تَرْجِعَ إِلَيْهَا ، وَأَقْرَأْ عَلَيْهَا السَّلامَ " ، فَرَجَعَ إِلَيْهَا ، فَقَالَتْ : آللَّهُ هُوَ أَمَرَكَ أَنْ تَقْرَأَ عَلَيَّ السَّلامَ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَتِ : ارْجِعْ ، فَجَاهِدْ مَعَهُ . قَالَ الشَّيْخُ : وَهَكَذَا الرَّجُلُ الَّذِي يَكُونُ عَلَيْهِ دَيْنٌ ، فَلا يَغْزُو إِلا بِإِذْنِ أَهْلِ الدَّيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَائِشَةَ بِنْتِ طَلْحَةَ

ثقة

مُعَاوِيَةَ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

قَبِيصَةُ

ثقة

عَائِشَةَ

صحابي

إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي

ثقة

عَائِشَةَ بِنْتِ طَلْحَةَ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دُحَيْمٍ

ثقة

حَبِيبٍ يَعْنِي ابْنَ أَبِي عَمْرَةَ

ثقة

وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

مجهول الحال

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو الْقَاسِمِ زَيْدُ بْنُ أَبِي هَاشِمٍ الْعَلَوِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.