باب قدر الجزية


تفسير

رقم الحديث : 1648

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، نَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبٍ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحِيمِ ، حَدَّثَنِي مَنْصُورٌ ، عَنْ أَبِي يَزِيدَ غَيْلانَ مَوْلَى كِنَانَةَ ، عَنْ أَبِي سَلامٍ الْحَبَشِيِّ ، عَنِ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ عَنِ الْحَارِثِ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، نَا عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ ، وَعِنْدَهُ أَبُو الدَّرْدَاءِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بُعِثَ إِلَيْهِ بَعِيرٌ مِنَ الْمَغْنَمِ ، فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ صَلاتِهِ أَخَذَ مِنْهُ قِرَدَةً بَيْنَ إِصْبَعَيْهِ ، وَهِيَ فِي وَبَرَةٍ ، فَقَالَ : " أَلا إِنَّ هَذَا مِنْ غَنَائِمِكُمْ ، وَلَيْسَ لِي مِنْهُ إِلا الْخُمُسُ ، وَالْخُمُسُ مَرْدُودٌ عَلَيْكُمْ فَأَدُّوا الْخَيْطَ ، وَالْمَخِيطَ ، وَأَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ ، وَأَكْبَرَ ، فَإِنَّ الْغُلُولَ عَارٌ عَلَى أَهْلِهِ فِي الدُّنْيَا ، وَالآخِرَةِ ، وَجَاهِدُوا النَّاسَ فِي اللَّهِ الْقَرِيبَ مِنْهُمْ وَالْبَعِيدَ ، وَلا يَأْخُذْكُمْ فِي اللَّهِ لَوْمَةُ لائِمٍ ، وَأَقِيمُوا حُدُودَ اللَّهِ فِي الْحَضَرِ ، وَالسَّفَرِ ، وَعَلَيْكُمْ بِالْجِهَادِ فَإِنَّهُ بَابٌ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ عَظِيمٌ يُنَجِّي اللَّهُ بِهِ مِنَ الْهَمِّ وَالْغَمِّ " قَالَ الشَّيْخُ : وَالْكِتَابُ ، ثُمَّ السُّنَّةُ ، ثُمَّ فِي تَحْرِيمِ الرِّبَا لَا يُفَرِّقُ بَيْنَ دَارِ الإِسْلامِ ، وَدَارِ الْحَرْبِ وَحَدِيثُ مَكْحُولٍ مُنْقَطِعٌ لَا يُحْتَجُّ ، بِمِثْلِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ

صحابي

الْحَارِثِ بْنِ مُعَاوِيَةَ

مخضرم

الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ

صحابي

أَبِي سَلامٍ الْحَبَشِيِّ

ثقة يرسل

أَبِي يَزِيدَ غَيْلانَ

صدوق حسن الحديث

مَنْصُورٌ

مجهول الحال

أَبِي عَبْدِ الرَّحِيمِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبٍ

صدوق حسن الحديث

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.