تفسير

رقم الحديث : 3520

أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو الأَدِيبُ ، أنبأ أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ ، أَخْبَرَنِي الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، وَأَبُو بَكْرٍ وَعُثْمَانُ ابنا أبي شيبة قَالُوا : ثنا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ ، أنبأ أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ ، ثنا أَبُو دَاوُدَ ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا جَرِيرٌ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : " صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ إِبْرَاهِيمُ : فَلا أَدْرِي أَزَادَ أَمْ نَقَصَ ؟ فَلَمَّا سَلَّمَ قِيلَ لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَحَدَثَ فِي الصَّلاةِ شَيْءٌ ؟ قَالَ : " وَمَا ذَاكَ ؟ " قَالُوا : صَلَّيْتَ كَذَا وَكَذَا ، قَالَ : فَثَنَى رِجْلَهُ ، وَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ ، فَسَجَدَ بِهِمْ سَجْدَتَيْنِ ثُمَّ سَلَّمَ ، فَلَمَّا انْفَتَلَ أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ ، فَقَالَ : " إِنَّهُ لَوْ حَدَثَ فِي الصَّلاةِ شَيْءٌ أَنْبَأْتُكُمْ بِهِ ، وَلَكِنْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ أَنْسَى كَمَا تَنْسَوْنَ ، فَإِذَا نَسِيتُ فَذَكِّرُونِي ، وَإِذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ فِي صَلاتِهِ ، فَلْيَتَحَرَّ الصَّوَابَ فَلْيُتِمَّ عَلَيْهِ ، ثُمَّ لِيُسَلِّمْ ، ثُمَّ لِيَسْجُدْ سَجْدَتَيْنِ " . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ ، وَعُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، وعن إسحاق بن إبراهيم ، إلا أَنَّهُ لَمْ يُثْبِتْ لَفْظَ التَّسْلِيمِ ، وَقَدْ أَثْبَتَهُ الْبُخَارِيُّ وَغَيْرُهُ مِنَ الأَئِمَّةِ ، عَنْ هَؤُلاءِ . أَخْبَرَنَا أَبُو صَالِحِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، أنبأ جَدِّي يَحْيَى بْنُ مَنْصُورٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أنبأ جَرِيرٌ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِنَحْوِهِ إِلا أَنَّهُ قَالَ : صَلَّى صَلاةً فَزَادَ أَوْ نَقَصَ ، فَلَمَّا سَلَّمَ أَقْبَلَ عَلَى الْقَوْمِ بِوَجْهِهِ ، وَلَمْ يَذْكُرْ قَوْلَهُ : وَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ ، وَقَالَ فِي آخِرِهِ : فَإِذَا سَلَّمَ سَجَدَ سَجْدَتَيِ السَّهْوِ . وَحَفِظَهُ أَيْضًا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، وَوُهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ . وَرَوَاهُ مِسْعَرُ بْنُ كِدَامٍ ، وَفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، فَلَمْ يَذْكُرُوا لَفْظَ التَّسْلِيمِ ، وَكَلِمَةَ التَّحَرِّي . وَرَوَاهُ جَمَاعَةٌ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، مِنْهُمُ : الْحَكَمُ بْنُ عُتَيْبَةَ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ مِهْرَانَ الأَعْمَشُ ، فَلَمْ يَذْكُرُوا هَذِهِ اللَّفْظَةَ وَلا كَلِمَةَ التَّحَرِّي . وَرَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُوَيْدٍ النَّخَعِيُّ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، فَلَمْ يَذْكُرْهُمَا ، وَهُوَ غَيْرُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَزِيدَ النَّخَعِيِّ الْفَقِيهِ ، وَحِفْظِ مَا لَمْ يَحْفَظْهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَزِيدَ ، فِي غَيْرِ رِوَايَةِ الْحَكَمِ عَنْهُ مِنَ الزِّيَادَةِ أَوِ النُّقْصَانِ ، فَقَالَ : صَلَّى خَمْسًا . وَرَوَاهُ الأَسْوَدُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، فَوَافَقَ إِبْرَاهِيمَ بْنَ سُوَيْدٍ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، فِي أَنَّهُ صَلَّى خَمْسًا وَلَمْ يَذْكُرِ اللَّفْظَتَيْنِ ، وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ وَقَدْ رُوِيَ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، بِخِلافِ ذَلِكَ فِي السَّلامِ إِلا أَنَّ فِي صِحَّتِهِ نَظَرٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

جَرِيرٌ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ

ثقة

جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

ثقة

وَعُثْمَانُ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

جَرِيرٌ

ثقة

وَأَبُو بَكْرٍ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ إمام

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ

حافظ حجة متقن

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ

حافظ ثبت

يَحْيَى بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

أَبُو عَمْرٍو الأَدِيبُ

ثقة

أَبُو صَالِحِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.