باب النهي عن استقبال القبلة واستدبارها لغائط او بول


تفسير

رقم الحديث : 194

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ بِبَغْدَادَ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمِصْرِيُّ ، ثنا مَالِكُ بْنُ يَحْيَى ، أنا أَبُو بَدْرٍ شُجَاعُ بْنُ الْوَلِيدِ ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ مِهْرَانَ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ مِنَ النَّوْمِ فَلا يُدْخِلْ يَدَهُ فِي الإِنَاءِ حَتَّى يَغْسِلَ يَدَهُ ، فَإِنَّهُ لا يَدْرِي أَيْنَ بَاتَتْ يَدُهُ " ، قَالَ سُلَيْمَانُ : فَذُكِرَ ذَلِكَ لإِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : قَالَ أَصْحَابُ عَبْدِ اللَّهِ : فكَيْفَ يَصْنَعُ أَبُو هُرَيْرَةَ بِالْمِهْرَاسِ ؟ فَقَالَ سُلَيْمَانُ : فَكَانُوا لا يَرَوْنَ بَأْسًا أَنْ يُدْخِلَهَا إِذَا كَانَتْ نَظِيفَةً ، وَاحْتَجَّ الشَّافِعِيُّ ، بِحَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي تَرْكِ الْوُضُوءِ عِنْدَ الطَّعَامِ بَعْدَمَا خَرَجَ مِنَ الْخَلاءِ ، وَقَدْ مَضَى ذِكْرُهُ ، قَالَ الشَّيْخُ : وَاحْتَجَّ أَصْحَابُنَا فِي ذَلِكَ ، بِحَدِيثِ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَدْ مَضَى ذِكْرُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

سُلَيْمَانُ بْنُ مِهْرَانَ

ثقة حافظ

أَبُو بَدْرٍ شُجَاعُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

مَالِكُ بْنُ يَحْيَى

مقبول

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمِصْرِيُّ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.