باب النهي عن استقبال القبلة واستدبارها لغائط او بول


تفسير

رقم الحديث : 328

أَخْبَرَنَا أَبُو حَازِمٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَافِظُ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ الْحَنْظَلِيُّ بِالرِّيِّ ، أنا أَحْمَدُ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ وَهْبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَمِّي ، يَقُولُ : سَمِعْتُ مَالِكًا يُسْأَلُ عَنْ تَخْلِيلِ أَصَابِعِ الرِّجْلَيْنِ فِي الْوُضُوءِ ؟ فَقَالَ : لَيْسَ ذَلِكَ عَلَى النَّاسِ ، قَالَ : فَتَرَكْتُهُ حَتَّى خَفَّ النَّاسُ ، فَقُلْتُ لَهُ : يَا أَبَا عَبْدَ اللَّهِ ، سَمِعْتُكَ تُفْتِي فِي مَسْأَلَةِ تَخْلِيلِ أَصَابِعِ الرِّجْلَيْنِ ، زَعَمْتَ أَنْ لَيْسَ ذَلِكَ عَلَى النَّاسِ ، وَعِنْدَنَا فِي ذَلِكَ سُنَّةٌ ، فَقَالَ : وَمَا هِيَ ؟ فَقُلْتُ ثنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، وَابْنُ لَهِيعَةَ ، وَعَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَمْرٍو الْمَعَافِرِيِّ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ ، عَنِ الْمُسْتَوْرِدِ بْنِ شَدَّادٍ الْقُرَشِيِّ ، قَالَ : " رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُدَلِّكُ بِخِنْصَرِهِ مَا بَيْنَ أَصَابِعِ رِجْلَيْهِ " ، فَقَالَ : إِنَّ هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ ، وَمَا سَمِعْتُ بِهِ قَطُّ إِلا السَّاعَةَ ، ثُمَّ سَمِعْتُهُ يُسْأَلُ بَعْدَ ذَلِكَ ، فَأَمَرَ بِتَخْلِيلِ الأَصَابِعِ ، قَالَ عَمِّي : مَا أَقَلَّ مَنْ يَتَوَضَّأُ إِلا وَيُحِيطُهُ الْخَطُّ الَّذِي تَحْتَ الإِبْهَامِ فِي الرِّجْلِ ، فَإِنَّ النَّاسَ يُثْنُونَ إِبْهَامَهُمْ عِنْدَ الْوُضُوءِ ، وَمَنْ تَفَقَّدَ ذَلِكَ سَلِمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمُسْتَوْرِدِ بْنِ شَدَّادٍ الْقُرَشِيِّ

صحابي

أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ عَمْرٍو الْمَعَافِرِيِّ

صدوق حسن الحديث

وَعَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ

ثقة فقيه حافظ

وَابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عَمِّي

ثقة حافظ

أَحْمَدُ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ وَهْبٍ

ضعيف الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ الْحَنْظَلِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو حَازِمٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَافِظُ

ثقة صادق حافظ

Whoops, looks like something went wrong.