باب النهي عن استقبال القبلة واستدبارها لغائط او بول


تفسير

رقم الحديث : 366

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، نا تَمْتَامٌ ، نا أَبُو حُذَيْفَةَ ، نا سُفْيَانُ ، ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو صَالِحِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ مَنْصُورٍ الْقَاضِي ، نا أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أنا وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، نا سُفْيَانُ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ ، عَنْ تَمِيمِ بْنِ طَرَفَةَ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ ، قَالَ : خَطَبَ رَجُلٌ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : مَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ رَشَدَ ، وَمَنْ يَعْصِهِمَا فَقَدْ غَوَى ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بِئْسَ الْخَطِيبُ أَنْتَ ، قُلْ : وَمَنْ يعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ غَوَى " ، هَذَا لَفْظُ حَدِيثِ وَكِيعٍ ، وَحَدِيثُ أَبِي حُذَيْفَةَ مُخْتَصَرٌ ، فَقَالَ : قُمْ ، بِئْسَ الْخَطِيبُ أَنْتَ ، وَلَمْ يَذْكُرْ مَا بَعْدَهُ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ عَنْ وَكِيعٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ

صحابي

تَمِيمِ بْنِ طَرَفَةَ

ثقة

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ

ثقة حافظ إمام

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ

حافظ حجة متقن

يَحْيَى بْنُ مَنْصُورٍ الْقَاضِي

ثقة

أَبُو صَالِحِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ

مجهول الحال

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو حُذَيْفَةَ

صدوق سيء الحفظ

تَمْتَامٌ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.