باب في مس الابط


تفسير

رقم الحديث : 590

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْجَرَّاحِيُّ الْعَدْلُ الْحَافِظُ بِمَرْوَ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى الْقَاضِي السَّرَخْسِيُّ ، ثنا رَجَاءُ بْنُ مُرَجًّا الْحَافِظُ ، قَالَ : اجْتَمَعْنَا فِي مَسْجِدِ الْخَيْفِ أَنَا ، وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، فَتَنَاظَرُوا فِي مَسِّ الذَّكَرِ , فَقَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : يُتَوَضَّأُ مِنْهُ ، وَتَقَلَّدَ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ قَوْلَ الْكُوفِيِّينَ وَقَالَ بِهِ ، وَاحْتَجَّ ابْنُ مَعِينٍ بِحَدِيثِ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ ، وَاحْتَجَّ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ بِحَدِيثِ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ ، وَقَالَ لِيَحْيَى : كَيْفَ تَتَقَلَّدُ إِسْنَادَ بُسْرَةَ ، وَمَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ أَرْسَلَ شُرْطِيًّا حَتَّى رَدَّ جَوَابَهَا إِلَيْهِ ، فَقَالَ يَحْيَى : ثُمَّ لَمْ يُقْنِعْ ذَلِكَ عُرْوَةَ حَتَّى أَتَى بُسْرَةَ فَسَأَلَهَا ، وَشَافَهَتْهُ بِالْحَدِيثِ ، ثُمَّ قَالَ يَحْيَى : وَلَقَدْ أَكْثَرَ النَّاسُ فِي قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ وَأَنَّهُ لا يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ ، فَقَالَ : أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ كِلا الأَمْرَيْنِ عَلَى مَا قُلْتُمَا , فَقَالَ يَحْيَى عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ " يُتَوَضَّأُ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ " , فَقَالَ عَلِيٌّ : كَانَ ابْنُ مَسْعُودٍ يَقُولُ : " لا يُتَوَضَّأُ مِنْهُ وَإِنَّمَا هُوَ بَضْعَةٌ مِنْ جَسَدِكَ " ، قَالَ : فَقَالَ يَحْيَى : هَذَا عَمَّنْ ؟ فَقَالَ : عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي قَيْسٍ ، عَنْ هُزَيْلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ , وَإِذَا اجْتَمَعَ ابْنُ مَسْعُودٍ , وَابْنُ عُمَرَ وَاخْتَلَفَا , فَابْنُ مَسْعُودٍ أَوْلَى أَنْ يُتَّبَعَ , فَقَالَ لَهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : نَعَمْ , وَلَكِنَّ أَبَا قَيْسٍ الأَوْدِيَّ لا يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ , فَقَالَ : عَلِيٌّ : حَدَّثَنِي أَبُو نُعَيْمٍ ، ثنا مِسْعَرٌ ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَمَّارٍ , قَالَ : لا أُبَالِي مَسَسْتُهُ أَوْ أَنْفِي , فَقَالَ يَحْيَى : بَيْنَ عُمَيْرِ بْنِ سَعِيدٍ , وَعَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ مَفَازَةٌ , أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ النَّقَّاشُ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى الْقَاضِي السَّرَخْسِيُّ ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ وَبَعْضِ مَعْنَاهُ وَقَالَ فِي آخِرِهِ : فِي حَدِيثِ عُمَيْرِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَمَّارٍ , فَقَالَ أَحْمَدُ : عَمَّارٌ , وَابْنُ عُمَرَ اسْتَوَيَا فَمَنْ شَاءَ أَخَذَ بِهَذَا ، وَمَنْ شَاءَ أَخَذَ بِهَذَا , قَالَ الشَّيْخُ : قَدْ رُوِّينَا عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ , أَنَّهُ قَالَ فِي حَدِيثِ بُسْرَةَ : سَمَاعُ عُرْوَةَ مِنْهَا ، كَمَا قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، وَكَأَنَّهُ رَجَعَ فِي ذَلِكَ إِلَى قَوْلِ يَحْيَى , وَتَقْلِيدِ حَدِيثِ بُسْرَةَ . أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ قَالَ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ : اجْتَمَعَ سُفْيَانُ , وَابْنُ جُرَيْجٍ فَتَذَاكَرَا مَسَّ الذَّكَرِ ، فَقَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ " يُتَوَضَّأُ مِنْهُ " ، وَقَالَ سُفْيَانُ : " لا يُتَوَضَّأُ مِنْهُ " ، فَقَالَ سُفْيَانُ : " أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ رَجُلا أَمْسَكَ بِيَدِهِ مَنِيًّا مَا كَانَ عَلَيْهِ ؟ " فَقَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : " يَغْسِلُ يَدَهُ " , قَالَ : " فَأَيُّهُمَا أَكْبَرُ الْمَنِيُّ أَوْ مَسُّ الذَّكَرِ ؟ " فَقَالَ : " مَا أَلْقَاهَا عَلَى لِسَانِكَ إِلا الشَّيْطَانُ " , قَالَ الشَّيْخُ : وَإِنَّمَا أَرَادَ ابْنُ جُرَيْجٍ أَنَّ السُّنَّةَ لا تُعَارَضُ بِالْقِيَاسِ ، وَذَكَرَ الشَّافِعِيُّ فِي رِوَايَةِ الزَّعْفَرَانِيِّ عَنْهُ ، أَنَّ الَّذِي قَالَهُ مِنَ الصَّحَابَةِ لا وُضُوءَ فِيهِ فَإِنَّمَا قَالَهُ بِالرَّأْيِ وَمَنْ أَوْجَبَ الْوُضُوءَ فِيهِ فَلا يُوجِبُهُ إِلا بِالاتِّبَاعِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

وَعَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

رَجَاءُ بْنُ مُرَجًّا الْحَافِظُ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى الْقَاضِي السَّرَخْسِيُّ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.