باب السنة في اخفاء التشهد


تفسير

رقم الحديث : 2663

مَا أَخْبَرَنَا مَا أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ الْمِهْرَجَانِيُّ ، أنبأ أَبُو بَكْرِ بْنُ جَعْفَرٍ الْمُزَكِّي ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْعَبْدِيُّ ، ثنا ابْنُ بُكَيْرٍ ، ثنا مالك ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ ، أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : " مَنْ صَلَّى رَكْعَةً لَمْ يَقْرَأْ فِيهَا بِأُمِّ الْقُرْآنِ ، فَلَمْ يُصَلِّ إِلا وَرَاءَ الإِمَامِ " ، هَذَا هُوَ الصَّحِيحُ عَنْ جَابِرٍ ، مِنْ قَوْلِهِ غَيْرَ مَرْفُوعٍ ، وَقَدْ رَفَعَهُ يَحْيَى بْنُ سَلامٍ ، وَغَيْرُهُ مِنَ الضُّعَفَاءِ ، عَنْ مَالِكٍ ، وَذَاكَ مِمَّا لا يَحِلُّ رِوَايَتُهُ عَلَى طَرِيقِ الاحْتِجَاجِ بِهِ ، وَقَدْ يُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ مَذْهَبُ جَابِرٍ فِي ذَلِكَ تَرْكَ الْقِرَاءَةِ خَلْفَ الإِمَامِ ، فِيمَا يَجْهَرُ فِيهِ بِالْقِرَاءَةِ دُونَ مَا لا يَجْهَرُ ، فَقَدْ رَوَى يَزِيدٌ الْفَقِيرُ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : " كُنَّا نَقْرَأُ فِي الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ خَلْفَ الإِمَامِ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الأُولَيَيْنِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَسُورَةٍ ، وَفِي الأُخْرَيَيْنِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ " ، وَكَذَلِكَ يُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ مَذْهَبَ ابْنِ مَسْعُودٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي نُعَيْمٍ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ

ثقة

مالك

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.