جماع ابواب الخشوع في الصلاة والاقبال عليها


تفسير

رقم الحديث : 3206

وَأَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ ، أنبأ عَلِيُّ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ الْخُزَاعِيُّ ، أنبأ أَبُو شُعَيْبٍ الْحَرَّانِيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَدِينِيُّ ، ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، ثنا شُعْبَةُ ، عَنْ قتادة ، قَالَ : سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ زَيْدٍ يُحَدِّثُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " يَقْطَعُ الصَّلاةَ : الْمَرْأَةُ الْحَائِضُ ، وَالْكَلْبُ " ، قَالَ يَحْيَى ، وَهُوَ الْقَطَّانُ : لَمْ يَرْفَعْ هَذَا الْحَدِيثَ أَحَدٌ عَنْ قَتَادَةَ ، غَيْرُ شُعْبَةَ ، قَالَ يَحْيَى : وَأَنَا أُفَرِّقُهُ ، قَالَ : وَرَوَاهُ ابْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، وَهِشَامٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، يَعْنِي مَوْقُوفًا ، قَالَ يَحْيَى : وَبَلَغَنِي أَنَّ هَمَّامًا ، يُدْخِلُ بَيْنَ قَتَادَةَ ، وَجَابِرِ بْنِ زَيْدٍ أَبَا الْخَلِيلِ ، قَالَ عَلِيٌّ : وَلَمْ يَرْفَعْ هَمَّامٌ الْحَدِيثَ ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَالثَّابِتُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ لا يُفْسِدُ الصَّلاةَ ، وَلَكِنْ يُكْرَهُ ، وَذَلِكَ يَدُلُّ مِنْ قَوْلِهِ مَعَ قَوْلِهِ ، يَقْطَعُ عَلَى أَنَّ الْمُرَادَ بِالْقَطْعِ غَيْرُ الإِفْسَادِ ، وَيُرْوَى مِنْ وَجْهٍ آخَرَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

جَابِرَ بْنَ زَيْدٍ

ثقة

قتادة

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَدِينِيُّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

أَبُو شُعَيْبٍ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ الْخُزَاعِيُّ

مجهول الحال

أَبُو نَصْرٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.