باب ذكر الاثر الذي روي في ان الجمع من غير عذر من الكبائر مع ما دلت عليه اخبار المواقي...


تفسير

رقم الحديث : 5125

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، قَالا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا أَسِيدُ بْنُ عَاصِمٍ ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ ، عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ " جَمْعُ الصَّلاتَيْنِ مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ مِنَ الْكَبَائِرِ " . قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي سُنَنِ حَرْمَلَةَ : الْعُذْرُ يَكُونُ بِالسَّفَرِ وَالْمَطَرِ ، وَلَيْسَ هَذَا بِثَابِتٍ عَنْ عُمَرَ ، هُوَ مُرْسَلٌ . ، قَالَ الشَّيْخُ : هُوَ كَمَا قَالَ الشَّافِعِيُّ ، وَالإِسْنَادُ الْمَشْهُورُ لِهَذَا الأَثَرِ مَا ذَكَرْنَا وَهُوَ مُرْسَلٌ ، أَبُو الْعَالِيَةِ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَقَدْ رُوِيَ ذَلِكَ بِإِسْنَادٍ آخَرَ قَدْ أَشَارَ الشَّافِعِيُّ إِلَى مَتْنِهِ فِي بَعْضِ كُتُبِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

الْحُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ

صدوق حسن الحديث

أَسِيدُ بْنُ عَاصِمٍ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.