باب ذكر الاثر الذي روي في ان الجمع من غير عذر من الكبائر مع ما دلت عليه اخبار المواقي...


تفسير

رقم الحديث : 5126

أَخْبَرَنَاهُ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْعَلَوِيُّ ، أنبأ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الرَّمْجَارِيُّ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرٍ ، ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ صُبَيْحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي حُمَيْدُ بْنُ هِلالٍ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ يَعْنِي الْعَدَوِيَّ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كَتَبَ إِلَى عَامِلٍ لَهُ " ثَلاثٌ مِنَ الْكَبَائِرِ : الْجَمْعُ بَيْنَ الصَّلاتَيْنِ إِلا فِي عُذْرٍ ، وَالْفِرَارُ مِنَ الزَّحْفِ ، وَالنَّهْبِيُ " ، أَبُو قَتَادَةَ الْعَدَوِيُّ أَدْرَكَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَإِنْ كَانَ شَهِدَهُ كَتَبَ فَهُوَ مَوْصُولٌ ، وَإِلا فَهُوَ إِذَا انْضَمَّ إِلَى الأَوَّلِ صَارَ قَوِيًّا ، وَقَدْ رُوِيَ فِيهِ حَدِيثٌ مَوْصُولٌ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي إِسْنَادِهِ مَنْ لا يُحْتَجُّ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

أَبِي قَتَادَةَ يَعْنِي الْعَدَوِيَّ

مختلف في صحبته

حُمَيْدُ بْنُ هِلالٍ

ثقة

يَحْيَى بْنِ صُبَيْحٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.