باب وجوب الجمعة على من كان خارج المصر في موضع يبلغه النداء


تفسير

رقم الحديث : 5136

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، قَالا : أنبأ الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَيُّوبَ الطُّوسِيُّ ، أنبأ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ ، ثنا أَبُو تَوْبَةَ ، ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ سَلامٍ ، عَنْ أَخِيهِ زَيْدِ بْنِ سَلامٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا سَلامٍ يَقُولُ : حَدَّثَنِي الْحَكَمُ بْنُ مِينَاءَ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، وَأَبَا هُرَيْرَةَ حَدَّثَاهُ ، أَنَّهُمَا سَمِعَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ عَلَى أَعْوَادِ مِنْبَرِهِ : " لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ عَنْ وَدْعِهِمُ الْجُمُعَاتِ أَوْ لَيَخْتِمَنَّ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ ، ثُمَّ لَيَكُونُنَّ مِنَ الْغَافِلِينَ " . رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيِّ ، عَنْ أَبِي تَوْبَةَ الرَّبِيعِ بْنِ نَافِعٍ ، وَرَوَاهُ أَبَانُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ سَلامٍ ، عَنِ الْحَضْرَمِيِّ بْنِ لاحِقٍ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ مِينَاءَ ، أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ وَ ابْنَ عُمَرَ يُحَدِّثَانِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فَذَكَرَهُ بِمِثْلِهِ ، إِلا أَنَّهُ قَالَ : " أَوْ لَيَخْتِمَنَّ عَلَى قُلُوبِهِمْ " . أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي ، قَالا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا أُمَيَّةُ ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، أنبأ أَبَانُ الْعَطَّارُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، فَذَكَرَهُ . وَخَالَفَهُ هِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ فَرَوَاهُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، أَنَّ أَبَا سَلامٍ حَدَّثَ ، أَنَّ الْحَكَمَ بْنَ مِينَاءَ حَدَّثَ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ حَدَّثَا ، أَنَّهُمَا سَمِعَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ . أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ فُورَكٍ ، أنبأ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ ، ثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، ثنا أَبُو دَاوُدَ ، ثنا هِشَامٌ ، فَذَكَرَهُ بِمِثْلِ لَفْظِ حَدِيثِ أَبَانَ الْعَطَّارِ . وَرِوَايَةُ مُعَاوِيَةَ بْنِ سَلامٍ ، عَنْ أَخِيهِ زَيْدٍ أَوْلَى أَنْ تَكُونَ مَحْفُوظَةً ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
هِشَامٌ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ فُورَكٍ

صدوق حسن الحديث

وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

الْحَكَمَ بْنَ مِينَاءَ

ثقة

أَبَا سَلامٍ

ثقة يرسل

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

أَبَانُ الْعَطَّارُ

ثقة

وَأَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

الْحَكَمُ بْنُ مِينَاءَ

ثقة

أُمَيَّةُ

ثقة

أَبَا سَلامٍ

ثقة يرسل

أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

زَيْدِ بْنِ سَلامٍ

ثقة

وَأَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي

ثقة

مُعَاوِيَةُ بْنُ سَلامٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو تَوْبَةَ

ثقة حجة

ابْنَ عُمَرَ

صحابي

ابْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ

أحد الحفاظ

الْحَكَمِ بْنِ مِينَاءَ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَيُّوبَ الطُّوسِيُّ

إمام حافظ ثبت

الْحَضْرَمِيِّ بْنِ لاحِقٍ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

زَيْدِ بْنِ سَلامٍ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.