باب وجوب الجمعة على من كان خارج المصر في موضع يبلغه النداء


تفسير

رقم الحديث : 5158

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَارِسِيُّ ، أنبأ أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَصْبَهَانِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ فَارِسٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، ثنا يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ ، ثنا فُلَيْحٌ ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ مِشْحَلٍ مَوْلَى أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ " كَانَ أَبُو هُرَيْرَةَ بِالشَّجَرَةِ " فَتَحْضُرُ الْجُمُعَةُ فَلا يَنْزِلُ إِلَيْهَا ، وَعِنْدَهُ دَوَابٌّ " . قَالَ الشَّيْخُ : هَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ النُّزُولَ كَانَ لِلاخْتِيَارِ ، وَذَهَبَ جَمَاعَةٌ إِلَى أَنَّ مَنْ أَوَاهُ اللَّيْلُ إِلَى أَهْلِهِ عِنْدَ انْصِرَافِهِ فَعَلَيْهِ الْحُضُورُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو هُرَيْرَةَ

صحابي

ثَابِتِ بْنِ مِشْحَلٍ

مقبول

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَصْبَهَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.