باب لا اذان للعيدين


تفسير

رقم الحديث : 5704

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ ، أنبأ مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ، ثنا أَبُو دَاوُدَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ ، وَابْنُ أَبِي زِيَادٍ ، المعنى قريب ، قَالا : ثنا زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَوْبَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو عَائِشَةَ جَلِيسٌ لأَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ سَعِيدَ بْنَ الْعَاصِ ، سَأَلَ أَبَا مُوسَى ، وَحُذَيْفَةَ بْنَ الْيَمَانِ " كَيْفَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُكَبِّرُ فِي الأَضْحَى وَالْفِطْرِ ؟ " ، فَقَالَ أَبُو مُوسَى : " كَانَ يُكَبِّرُ أَرْبَعًا تَكْبِيرَهُ عَلَى الْجَنَائِزِ " ، فَقَالَ حُذَيْفَةُ : " صَدَقَ " ، وَقَالَ أَبُو مُوسَى : " كَذَلِكَ كُنْتُ أُكَبِّرُ بِالْبَصْرَةِ حَيْثُ كُنْتُ عَلَيْهِمْ " ، قَالَ : وَقَالَ أَبُو عَائِشَةَ وَأَنَا حَاضِرٌ لِسَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ " . قَدْ خُولِفَ رَاوِي هَذَا الْحَدِيثِ فِي مَوْضِعَيْنِ ، أَحَدُهُمَا فِي رَفْعِهِ ، وَالآخَرُ فِي جَوَابِ أَبِي مُوسَى ، وَالْمَشْهُورُ فِي هَذِهِ الْقِصَّةِ أَنَّهُمْ أَسْنَدُوا أَمْرَهُمْ إِلَى ابْنِ مَسْعُودٍ ، فَأَفْتَاهُ ابْنُ مَسْعُودٍ بِذَلِكَ ، وَلَمْ يُسْنِدْهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَحُذَيْفَةَ بْنَ الْيَمَانِ

صحابي

أَبَا مُوسَى

صحابي

سَعِيدَ بْنَ الْعَاصِ

صحابي

أَبُو عَائِشَةَ جَلِيسٌ لأَبِي هُرَيْرَةَ

مقبول

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَوْبَانَ

صدوق يخطئ اختلط ورمي بالقدر

زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ

صدوق حسن الحديث

وَابْنُ أَبِي زِيَادٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ

ثقة حافظ

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.